الرئيسية / عربي و دولي / مصر تستضيف الاجتماع الخامس والاربعين للجنة الاقليمية للشرق الاوسط التابع لمنظمة السياحة العالمية

مصر تستضيف الاجتماع الخامس والاربعين للجنة الاقليمية للشرق الاوسط التابع لمنظمة السياحة العالمية

المستقلة – القاهرة

يعقد خلال ايام الاجتماع الخامس والأربعين للجنة الاقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي تستضيفها مصر للعام الثاني علي التوالي، على مدار يومين 24 و 25 مارس الجارى وذلك تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وبحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والسيد زراب بوليكاشفيلى أمين عام منظمة السياحة العالمية، وعدد من وزراء وممثلى السياحة والسيد محمد المهيري مستشار وزير الاقتصاد لشئون السياحة بدولة الامارات ورئيس اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط للمنظمة هذا العام، وذلك بحضور وزراء وممثلى السياحة فى عدد من الدول من بينهم اليمن وعمان ولبنان وليبيا والسعودية.
وقد تمت دعوة الدكتور خالد العناني وزير الاثار لحضور الاجتماع للحديث عن الاكتشافات الاثرية الحديثة وذلك في إطار الحرص على تبادل الخبرات والمعلومات من خلال إطلاع أعضاء اللجنة على آخر التطورات التي تشهدها مصر في مجال السياحة والآثار.
وسيقام على هامش الاجتماع منتدى الابتكار التكنولوجـي في السياحة والذي سيتضمن المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة والتي تنظمها وزارة السياحة بالتعاون مع منصة RiseUp لريادة الأعمال وذلك لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة. كما سيتم عقد عدة جلسات حوارية متعلقة بصناعة السياحة على هامش الاجتماع، حيث يشهد اليوم الأول ورشة عمل وزارية لاستعراض النماذج الناجحة للحكومات في التحول الرقمى في السياحة، بالإضافة إلى جلسة عن مسابقة Start up ، وستجري ضمن جدول أعمال اليوم الأول لهذه الدورة للجنة الاقليمية للشرق الأوسط انتخابات الأجهزة القانونية والهيئات الفرعية التابعة للمنظمة
. وسيشهد اليوم الثانى ضمن فعاليات منتدى الابتكار التكنولوجى مناقشة عدة موضوعات منها دور الابتكار التكنولوجي والحلول الرقمية في تعزيز التجربة السياحية، وأهمية السياحة المستدامة. جدير بالذكر أن مصر كانت قد استضافت العام الماضي الاجتماع الـ 44 للجنة الاقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 8-9 مايو 2018، وتم خلال هذا الاجتماع اختيار مصر لاستضافة الدورة ال 45 من الاجتماع وفقا لقرار الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية بالاتفاق مع رؤساء اللجان الإقليمية التابعة للمنظمة . وقد أصبحت مصر عضوا في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة وفي لجنة الشرق الأوسط منذ عام ١٩٧٥، وتضم لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية ١٤ دولة وتنظم وزارة السياحة أولى الدورات التدريبية لسائقي المركبات السياحية بمدينة الأقصر بالتعاون مع غرفة شركات السياحة ، وذلك بالتعاون مع غرفة شركات السياحة برئاسة السيد حسام الشاعر. وستشمل الدورة تدريب 400 سائق كمرحلة أولى علي السلوكيات والإسعافات الأولية وقانون المرور وأساسيات التعامل مع المركبات، ويقوم بالإشراف على تنفيذ الدورة بالأقصر كل من السيد نادر عياد رئيس لجنة التدريب بغرفة الشركات السياحية والأستاذة ريم فوزى نائب لجنة التدريب بالغرفة.
ومن جانبها أشارت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب الي ان هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن خطة وزارة السياحة لرفع كفاءة العنصر البشري بجميع تخصصاته بقطاع السياحة المصري؛ وفي اليوم الثاني منتدي الابتكار التكنولوجي الذى يقام على هامش الاجتماع الجاري وسيتم خلاله اعلان نتائج المسابقة التى تنظمها وزارة السياحة بالتعاون مع منصة Rise up لرواد الاعمال لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية للترويج للسياحة المصرية بطرق مبتكرة.. وتستعرض الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة خلال الاجتماع اهم تطورات قطاع السياحة من حيث الإحصاءات وما تم تنفيذه في سياق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وذلك للارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة لتحقيق رضاء السائحين وضمان زيارتهم للمقصد السياحي المصري مرات عديدة.
كما أشارت الدكتورة سها بهجت الي أنه سيتم تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية تباعا بالمحافظات السياحية المختلفة وذلك لرفع كفاءة سائقي المركبات السياحية وتحسين سلوكياتهم في التعامل مع السائحين.
رندة نبيل رفعت

اترك تعليقاً