الرئيسية / اخبار / مشختي : خلل فني وتصريحات الشهرستاني السلبية سببان لخفض صادرات النفط الشمالية

مشختي : خلل فني وتصريحات الشهرستاني السلبية سببان لخفض صادرات النفط الشمالية

بغداد ( إيبا )..ارجع مقرر لجنة النفط والطاقة النائب قاسم محمد مشختي ، انخفاض صادرات النفط من اقليم كردستان العراق لخلال فني في شبكة الانابيب الناقلة للنفط باتجاه بغداد ولاستياء حكومة الاقليم من تصريحات “الشهرستاني ” الأخيرة بعدم دفع ما تبقى من مستحقات الشركات العاملة في الاقليم .

واشار مشختي لوكالة الصحافة المستقلة (ايبا): ان الاقليم مصر على عدم أصلاح الخلال الفني في الأنابيب مالم تستكمل باقي المدفوعات للشركات العاملة في الاقليم .

وقال ان انخفاض صادرات النفط من الاقليم الى المركز لعدم اصلاح الخلال الفني في الانابيب النفطية نتيجة لإصرار الاقليم على عدم أصلاحه مالم تستكمل باقي مستحقات الشركات العاملة في الاقليم ،مبيناً: ان نائب رئيس الوزراء للشؤون الطاقة صرح أخيرا بإيقاف دفع مستحقات الشركات في الإقليم ما يدفع بالإقليم الى تخفيض صادراته المتفق عليها في اتفاقية 13 / 9 /2012.

واوضح مشختي: أن الحكومة المركزية وحكومة الإقليم اتفقا في 13 /9/2012 على دفع المركز جميع مستحقات الشركات العاملة في الاقليم مقابل رفع صادرات الاقليم الى 200 او 250 الف برميل يوميا الى شبكة الأنابيب النفطية الناقلة الى المركز،لافتاً الى :ان هذه الاتفاقية مهدد بالانهيار مالم يتراجع الشهرستاني عن تصريحاته الأخيرة .

 وتابع : أن الأوضاع المتوترة الأخيرة مابين حكومة الإقليم وحكومة المركز جعلت الأمور أكثر سلباً ودفعت بالإقليم الى تراجع عن زيادة صادرات النفط الى المركز وانهيار الاتفاقية الأخيرة . (النهاية)

اترك تعليقاً