الرئيسية / اقتصادية / مشختي : المشروع النفطي الكوردي شرعي ويستند الى الدستور العراقي

مشختي : المشروع النفطي الكوردي شرعي ويستند الى الدستور العراقي

  بغداد( إيبا ).. اكد مقرر لجنة النفط والطاقة النائب قاسم مشختي ،ان المشروع النفطي الكوردي “شرعي “ويستند الى دستور البرلماني الكوردستاني الذي اقر قانون النفط والغازوالدستور العراقي .

واشار مشختي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) الى ثلاث نقاط تؤكد شرعية  جميع العقود النفطية في الاقليم وتتضمن اقرار قانون النفط والغاز من قبل البرلمان الكوردستاني والمادة   112 من الدستور العراقي التي تنص على ان الحكومة الاتحادية والمحافظات المنتجة للنفط والاقاليم لها الاحقية في التنسيق لادارة الحقول النفطية كما ان الاتفاق مابين الحكومة الاتحادية والاقليم على ان يتم ابرام العقود النفطية بعد 31/5/2007 اذا لم يتم تشريع قانون النفط والغاز “.

واوضح مشختي ” ان جميع هذه النقاط تؤكد شرعية العقود النفطية في اقليم كوردستان  من الناحية القانونية ،معتبراً” جميع الاتهامات الموجه للاقليم بعدم شرعية المشروع النفطي “باطلة “.

وتابع ” ان الحكم بعدم شرعية العقود الكوردية بغياب قانون النفط والغاز في الحكومة الاتحادية احكاما وتفاسير شخصية لا تستند الى مواد دستورية ،مؤكداً ان” تشريع قانون النفط والغاز هو الحل الرئيس لجميع المشاكل الداخلية بشأن الامور النفطية “.(النهاية)

اترك تعليقاً