الرئيسية / سياسية / مسجدي يوضح موقف ايران من شحة المياه والانتخابات ومؤتمر الكويت

مسجدي يوضح موقف ايران من شحة المياه والانتخابات ومؤتمر الكويت

(المستقلة) … قال السفير الايراني في العراق، ايرج مسجدي، ان بلاده تدعم نتائج التصويت وما ترسو عليه صناديق الاقتراع خلال الانتخابات النيابية التي ستجري في ايار المقبل، مؤكدا ان طهران ستشارك بشكل فعلي في حملات اعادة الاعمار نافيا ما تردد من انباء حول قطع ايران المياه عن العراق.

وقال مسجدي في لقاء صحفي اليوم الخميس، ان ” مؤتمر الكويت يمكن ان يكون الباكورة للدخول في سوق العمل العراقية، وهي الخطوة التي يجب تطويرها الى خطوات متقدمة تشمل الاستثمارات وتنفيذ مشاريع الاعمار وايران ستشارك بشكل فعلي في حملة اعادة الاعمار والتعاون مع العراق الذي يطغى عليه الجانبان العملي والميداني اكثر من الاعلامي”، بحسب صحيفة الصباح شبه الرسمية.

واضاف، ان “المحافظات التي دخلها داعش وخلف الدمار فيها ستكون لها الحصة الاكبر من المشاريع، لكن موضوع الاعمار لا يقتصر على ذلك وانما ستشمل الاستثمارات كل المحافظات العراقية”.

وحول مشكلة المياه نفى السفير الايراني ان يكون لبلاده دور في شح مياه نهر دجلة كما يشاع في الانباء المتداولة قائلاً، ان “سبب انخفاض مناسيب المياه في دجلة ليس كما يشاع بان ايران حولت الروافد الى اتجاه اخر لا سيما ان نسبة تغذية نهر دجلة من الجمهورية الايرانية تبلغ 8 بالمئة فقط اذ ان الروافد التي تغذيه مصادرها اما من داخل العراق او من تركيا، وسوريا بالنسبة لنهر الفرات”.

واضاف، ان “ازمة شح المياه مشكلة تخص البلدين على حد سواء خاصة ان ايران شهدت جفافا في الفترة الاخيرة وهي ظاهرة اثرت في الاهوار بين البلدين واثرت في الانهار فيهما حيث قل منسوب نهري الكرخة وكاروان في ايران بسبب الجفاف داعيا الى ضرورة التعاون الثناني في ما يتعلق بالمياه”.

وقال مسجدي في ختام حديثة، ان “بلاده تؤكد دعم نتائج التصويت وما سترسو عليه صناديق الاقراع خلال الانتخابات النيابية التي ستجري في ايار المقبل، وانها تحترم تصويت الشعب العراقي بشكل كامل وستواصل دعمها للبرلمان والحكومة العراقية الجديدة”.

اترك تعليقاً