الرئيسية / اقتصادية / مسؤول ايراني : إيران والعراق يضعان قريبا اللمسات الأخيرة بصفقة تصدير الغاز

مسؤول ايراني : إيران والعراق يضعان قريبا اللمسات الأخيرة بصفقة تصدير الغاز

بغداد (إيبا)… قال نائب وزير النفط الايراني جواد اوجة ان طهران وبغداد اقتربا من وضع  اللمسات الأخيرة على صفقة تصدير الغاز من الجمهورية الاسلامية الى العراق في المستقبل القريب .

وذكر اوجة الذي يشغل أيضا منصب العضو المنتدب لشركة الغاز الوطنية الايرانية (NIGC) ان ايران ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق في عام 2013.

واضاف اوجة في تصريح لوكالة طهران للانباء حصلت عليه وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. ” ان إيران ستصدر 20 حتي 25000000 متر مكعب من الغاز يوميا إلى العراق في إطار الوقت المحدد،” .

وقال وزير النفط الايراني رستم قاسمي في يوليو تموز ان من المتوقع أن ايران سوف تبدء بتصدير الغاز الطبيعي إلى العراق بحلول مارس 2013  بعد الانتهاء من مشروع أنبوب الغاز بين إيران والعراق.

وتنقسم إيران في جنوب بارس، الذي هو جزء من حقل أكبر الغاز المشتركة مع قطر، في 24 مرحلة، ويحمل نحو 14 تريليون متر مكعب من الغاز، أي نحو ثمانية في المئة من إجمالي الاحتياطي العالمي، وأكثر من 18 مليار برميل من الطبيعي المسال الغاز الموارد.

يذكر ان إيران تعد ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي بعد روسيا، وتبذل جهودا ليصل إنتاجها من الغاز من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وخاصة في حقل جنوب فارس للغاز. (النهاية)

3 تعليقات

  1. عدنان العراقي

    السلام عليكم
    نحن لا نفهم في السياسة والاقتصاد ولكن فهمونا لماذا ينشيئ العراق شركة البصرة لأستثمار الغاز المحروق من الحقول الجنوبية بالمشاركة مع شركة شل اذا نقيم اتفاق مع ايران لستراد الغاز !!!!!

  2. هذا هو السبب في تعطيل الحكومة العراقية العميلة انشاء مصانع للغاز في العراق هل يعقل ان بلدا يحتوي ثاني اوثالث مخزون عالمي للغاز ويستورد الغاز اصحو ياعراقيين اموالكم ينهبها المالكي وبطانته وتصب جميعها في الجيب الايراني ولن يبني العراق معملا لانتاج الغاز مطلقا مادامت ايران تصدر لنا الغاز . ليش شنهو هي لعبة المالكي يصير رئيس وزراء لو مو ايران تنصبه

  3. وماذا عن الغاز الطبيعي العراقي والمتوفر بأضعاف ألأضعاف أكثر من أيران؟ بدلا من دفع المليارات لملالي أيران عليكم باستثمار الغاز الطبيعي العراقي, أم إن هناك فساد في صفقة الغاز ألأيراني؟

اترك تعليقاً