الرئيسية / سياسية / محمد إقبال : تشريع قانون العفو العام فرصة لإثبات جدية الحكومة في تحقيق الاصلاح

محمد إقبال : تشريع قانون العفو العام فرصة لإثبات جدية الحكومة في تحقيق الاصلاح

بغداد ( إيبا ).. أكد النائب عن تحالف الوسط محمد اقبال الصيدلي أن الكتل السياسية في مجلس النواب اليوم ولا سيما العراقية والتيار الصدري عازمة على تشريع قانون العفو العام في أسرع وقت ممكن على الرغم من اعتراض رئيس الحكومة من خلال وسائل الاعلام على تشريع هذا القانون ، موضحاً أن هذا الأمر اصبح ضرورة وهو محط اختبار حقيقي لجدية الحكومة في تحقيق الاصلاح من عدمه .

وقال إقبال في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم إن آلاف المعتقلين ينتظرون اليوم ان تحل مشاكلهم ، ولا سيما وإن عدد كبير منهم ليست لديهم قضايا ومنهم من قضى اربعة او خمسة سنوات في المعتقلات بناءً على دعاوى كيدية وضحية لأتهامات المخبر السري ، وتعرضوا لشتى انواع التعذيب لانتزاع الاعترافات منهم ، عاداً تشريع القانون وتنفيذه فرصة كبيرة لتدارك هذه الخروقات وايقاف انتهاكات حقوق الانسان .

وأعرب عن اعتقاده بأن عقبات إقرار العفو العام كثيرة ومنها خشية الحكومة من تغيير الواقع الامني وتخوف بعض الاطراف السياسية ان يخل بالتوازن بين المكونات كما يسمونه ، موضحاً أن تلك المخاوف لا مبرر لها وإن المضي بالعفو عن آلاف الأبرياء تحقيق للعدالة وإنصاف للمجتمع الذي عانى الكثير خلال السنوات السابقة .

وأضاف إن اضراب المعتقلين في السجون اليوم هو رسالة توجه الى الحكومة والى مجلس النواب وصرخة مدوية إلى  الاطراف السياسية كافة من أجل انهاء هذا الملف الذي أصبح على ما يبدو وسيلة عقاب جماعي وورقة ضغط تؤرق آلاف العوائل العراقية .(النهاية)

اترك تعليقاً