الرئيسية / اقتصادية / محلل اقتصادي يصف مشاريع الاستثمار الأجنبي في العراق ب”ذر الرمال في العيون “

محلل اقتصادي يصف مشاريع الاستثمار الأجنبي في العراق ب”ذر الرمال في العيون “

بغداد( إيبا ).. اعتبر المختص بالشأن الاقتصادي غازي  الكناني ، ان بيئة العراق طاردة للاستثمار الأجنبي والمحلي وبحاجة الى حزمة إجراءات اقتصادية وفنية وسياسية لتغيير شكل الاستثمار الحقيقي جذرياً.

وقال الكناني في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )..اليوم” ان دعوة العراق للشركات العالمية للدخول في مجالات الاستثمار في العراق لن تلاقي النجاح كون رأس المال الدولي ذكي و يستثمر امواله في بيئة مشجعة للاستثمار وليس في بيئة طاردة للاستثمار ومهددة بضياع راس المال “.

ووصف المختص الاقتصادي ” مشاريع التعاون الاستثماري بين العراق والشركات الاستثمارية بـ” ذر الرمال في العيون “حسب تعبيره ومجرد جس لنبض الشعب العراقي وجعله بحالة ترقب وتأمل لنهوض البنى التحتية ونهوض الاستثمار الحقيقي العراقي “.

وأضاف ” ان جميع التعديلات التي جرت على قانون استثمار لن تأتي بثمارها على ارض الواقع و لابد من قانون جديد للاستثمار ولابد من حزمة من القوانين الاقتصادية منها قانون العمل وقانون الشركات وقانون المصارف للنهوض بواقع الاستثمار العراقي “.

وأشار الى “أن الفساد المالي المستشري في كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية لن يتيح الفرصة لنجاح الاستثمار المحلي في العراق وأدت الى هروب رأس المال المحلي الى دول أخرى لتوظيفها “.

وأكد ” ان الاستثمار في العراق لن يلاقي النجاح الا بعد حزمة إجراءات اقتصادية وسياسية لجعل البيئة الاستثمارية جاذبة للاستثمار المحلي أولا وجاذب رأس المال الخارجي للبلاد لبناء البنى التحتية وتهيئتها للمستثمر الاجنبي “.

وتابع ” ان البلد يعاني من فوضى اقتصادية وسياسية كبيرة تدفع الى هروب رأس المال المحلي وتطرد رأس المال الأجنبي مما يجعل جميع المشاريع والمؤتمرات الاستثمارية حبرا على ورق “.(النهاية)

اترك تعليقاً