الرئيسية / عربي و دولي / دولي / محاكمة عسكرية لجندي أمريكي قتل 16 أفغانياً

محاكمة عسكرية لجندي أمريكي قتل 16 أفغانياً

بغداد (إيبا)… قال الجيش الامريكي ان جنديا حاصلا على أوسمة متهم بقتل 16 قرويا أفغانيا في هجومين من معسكره النائي تلقى أمرا بالمثول أمام محكمة عسكرية قد تحكم عليه بالاعدام اذا ثبت أنه مذنب.

وقال مسؤولون عسكريون في بيان أمس الاربعاء انه لم يتم تحديد موعد لمحاكمة السارجنت روبرت بيلز والمقرر أن تجرى في قاعدة لويس-مكورد المشتركة بولاية واشنطن.

ويطالب ممثلو الادعاء العسكري الامريكي بالاعدام لبيلز وهو جندي خدم أربع مرات في العراق وأفغانستان وهم متهم بقتل القرويين وأغلبهم من النساء والاطفال على مدى خمس ساعات في مارس اذار في اقليم قندهار الافغاني. وأضرت الواقعة أكثر بالعلاقات الامريكية الافغانية المتوترة أصلا.

وهذه من أكثر عمليات القتل دموية التي شملت مدنيين وألقيت مسؤوليتها على عاتق جندي أمريكي واحد منذ حرب فيتنام.

وقال ممثلو الادعاء ان بيلز احتسى الخمر مع جنديين من زملائه ليلة العملية ثم ترك قاعدته وذهب الى قرية ارتكب فيها عمليته الاولى.  وأضافوا أنه عاد بعد ذلك الى المعسكر وتبادل حوارا مقتضبا مع جندي اخر قبل أن يغادر الى قرية أخرى ليسقط المزيد من القتلى.

وتعتقد الحكومة الامريكية أن بيلز مسؤول بمفرده عن قتل القرويين وشهد الناجون بأنهم رأوا جنديا أمريكيا واحدا فقط.

 لكن العديد من الروايات غير المباشرة للواقعة اشار الى أن أكثر من جندي تورطوا في القتل.وفي مثل هذه الوقائع قد يدفع المحامون بأن بيلز كان يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة. (النهاية)

اترك تعليقاً