الرئيسية / اقتصادية / محافظ نينوى يعلن عن توقيع آخر متعلقات عقد المصفى النفطي بالمحافظة

محافظ نينوى يعلن عن توقيع آخر متعلقات عقد المصفى النفطي بالمحافظة

(المستقلة)… أعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي عن توقيع آخر متعلقات عقد المصفى النفطي بالمحافظة ، عادا أن ذلك يشكل صورة لوجود أمل بمستقبل مشترك يعزز التعاون العربي الكردي في بناء منطقة مستقرة تهدف إلى تنمية مواردها بدلا من استغلالها كوقود لقتل أبنائها . 

وقال النجيفي في بيان له تلقته (المستقلة ) اليوم لقد “وقعت اليوم في أربيل آخر متعلقات عقد المصفى النفطي بالمحافظة، وذلك خلال اللقاء مع رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، ووزير الثروات الطبيعية، آشتي هورامي”.

وأضاف النجيفي أن “قرار مجلس محافظة نينوى يقضي التنسيق مع إقليم كردستان كون النفط المستخدم سيكون من الحقول المشتركة مع الإقليم وأن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، تضمنت تقديم إقليم كردستان التسهيلات المطلوبة كافة لدعم وانجاح عقد محافظة نينوى مع كار كروب دون تحميلها أي أعباء أو التزامات إضافية”ـ مشيراً إلى أن “نسخة من مذكرة التفاهم ستودع لدى مجلس المحافظة كملحق للعقد بحسب قرار المجلس”.

وأوضح أن هذا “التعاون بين محافظة نينوى وإقليم كردستان، يعطي صورة مختلفة لمستقبل العراق عن تلك التي تحاول جهات متخصصة بإثارة الفتن والصراعات والحروب إثارتها”، عاداً أن ذلك “يشكل صورة لوجود أمل بمستقبل مشترك يعزز التعاون العربي الكردي في بناء منطقة مستقرة تهدف إلى تنمية مواردها بدلا من استغلالها كوقود لقتل أبنائها”.

واعتبر النجيفي أن “الرسالة التي نجحنا في إيصالها إلى الاخوة في الإقليم، تؤكد على أن إقليم كردستان ومحافظة نينوى والعرب والكرد، ومعهم جميع المكونات هم شركاء في عراقيتهم وجميعهم شركاء في كل نجاح أو فشل – لا سامح الله – في المنطقة وبإمكاننا ان نسعى إلى التكامل بدلا من المغالبة لأن كل واحد منا يحتاج إلى الآخر لبناء منطقتنا أولا والإسهام في بناء العراق بعد ذلك”.

وأوضح النجيفي لقد “سكت طويلا على تجاوزات المنافقين والمزايدين والمشككين لكنني أقول لهم اليوم إن ردودنا أفعال لا أقوال، وبعد أيام بإذن الله سنضع الحجر الأساس للمصفى وسيتفاجأ أهالي محافظة نينوى بسرعة إنجازه بتوفيق الله وعونه”.

وكان قد اعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي في 8 من تشرين الأول 2013 عن إكمال المحافظة التعليمات الخاصة بالاستثمار النفطي لتشييد وتشغيل مصفى استثماري، وأشار إلى أن هذه التعليمات تتيح إلى إدارة المحافظة تشكيل لجنة الطاقة والصناعة النفطية، في حين لفت إلى أن المحافظ سوف لن تقوم بإبرام أي عقد إلا بعد مناقشته من قبل مجلس المحافظة.(النهاية)

اترك تعليقاً