الرئيسية / اقتصادية / محافظ البصرة يصل اليوم لواشنطن في زيارة للولايات المتحدة الامريكية

محافظ البصرة يصل اليوم لواشنطن في زيارة للولايات المتحدة الامريكية

بغداد( إيبا ).. يصل خلف عبد الصمد محافظ البصرة صباح اليوم الاحد الى واشنطن في زيارة رسمية تشمل العاصمة الامريكية وولاية تكساس.

ويرافق المحافظ وفد رسمي يشمل المدراء العامين لدوائر الصحة وغاز الجنوب والموانئ ونائب رئيس جامعة البصرة  وغيرهم. ومن المؤمل أن تتضمن الزيارة لقاءات مع مسوؤلين رفيعي المستوى في وزارات الخارجية والتجارة والطاقة والداخلية  ووكالة التنمية الامريكية.

   وقال نوفل أبوالشون الحسن الملحق التجاري العراقي في واشنطن أن الزيارة ستشمل لقاءات  مع شركات أمريكية من مختلف القطاعات المهتمة بدخول الاسواق العراقية الواعدة وخصوصاً محافظة البصرة.

وسيلتقي المحافظ والوفد الزائر في واشنطن بنخبة من رجال الاعمال في غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الاعمال الامريكي في العراق بالإضافة الى زيارة ميدانية الى أحد مراكز البحوث والتطوير في واشنطن. كما سيزور الوفد ميناء هيوستن وإدارة التخطيط فيها وجامعة هيوستن والمركز الطبي في تكساس ومراكز بحثية واقتصادية ورياضية وغيرها.

ومن المؤمل أن يتم خلال الزيارة توقيع تفاهم بين مدينتي البصرة وهيوستن في ولاية تكساس الأمريكية. وترعى الزيارة وزارة التجارة الأمريكية بالتعاون مع الملحقية التجارية العراقية في واشنطن ووزارات الخارجية والطاقة الامريكية ومجلس الاعمال الامريكي في العراق وغرف التجارة الامريكية والعربية الثنائية.

      وتشهد محافظة البصرة حاليا حركة اعمار وبناء متصاعدة جعلتها مركز استقطاب للشركات العالمية الراغبة بالعمل والاستثمار في مجالات الموانئ والسكك والإسكان والتعليم والصحة بالإضافة الى قطاع النفط والطاقة حيث تتواجد النسبة الأكبر من احتياطي النفط العراقي فيها. ونظم في البصرة الشهر الماضي مؤتمر اقتصادي بمشاركة شركات ومؤسسات أمريكية وعالمية كبيرة.

من جانب آخر ذكر الملحق التجاري العراقي في واشنطن بأن معدلات التبادل التجاري بين البلدين قد شهدت نموا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة.

وبين ان معدلات الصادرات العراقية للولايات المتحدة الامريكية زادت بحدود 25 %  خلال العامين الاخيرين. حيث بلغت حوالي 17 مليار دولار للعام الماضي مقارنة بحوالي 12 مليار دولار لعام 2010 و تسعة مليارات دولارات لعام 2009.

ونوه الى أن التوقعات تشير الى استمرار زيادة معدلات التبادلات التجارية بين البلدين خلال السنوات القادمة مع تزايد المباشرة بتنفيذ مشاريع البنى التحتية التي يحتاجها العراق.(النهاية)

اترك تعليقاً