محافظ البصرة يدعو التلاحم بين القوات الأمنية والمتظاهرين يوم 25

( المستقلة)/ نريمان المالكي /.. دعا محافظ البصرة اسعد العيداني الى ايجاد حالة من التلاحم بين القوات الامنية ومتظاهري يوم 25/10 المزمع خروجها في المحافظة ،

وبين العيداني ان البصرة خلال عام مضى بدأت بالسير بالاتجاه الصحيح من حالة العمران وايجاد فرص عمل وتوزيع قطع الاراضي للمستحقين .

وقال المحافظ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النقل عبد الله لعيبي وحضرته (المستقلة) ” من واجب الجميع حكومة محلية واجهزة امنية ومتظاهرين الحفاظ على كل المكتسبات التي تحققت خلال عام وبدأت البصرة بالسير بالاتجاه الصحيح وهو واجب اخلاقي في الحفاظ على هذه المدينة ”

واشار الى ان ” الحكومة المحلية وقبل ان تبدأ تظاهرات 1/10 بدأت بالعمل على عدة ملفات منها توزيع اكثر من 17 ألف قطعة سكنية للمستحقين من ابناء المدينة والعمل على خلق فرص عمل للعاطلين من خلال الاجتماعات الموسعة مع الشركات النفطية العاملة داخل المحافظة اذا نعمل على فرز احصائية دقيقة لعدد العاملين من الايدي الاجنبية لتلك الشركات “.

ودعا العيداني اهالي البصرة الى ان ” ان تكون البصرة نموذجا للتظاهر السلمي وعدم المساس بمبنى المحافظة من حرق او تخريب لأنها ستؤدي الى تكاليف عالية نحتاجها في بناء المدارس والمؤسسات الصحية “.

واضاف  ” على المتظاهرين يجب ان يطالبوا بزيادة الخدمات وحصة تشغيل العاملين “.

واوضح العيدانى انه ” يقطع عهد امام الله وامام الاعلام واهالي البصرة وبصدق في العمل على توفير قطعة ارض لكل مواطن بصري يستحقها لأنها حق مشروع لكل مواطن في المحافظة ستبدأ من هذه السنة وتحتاج الى اقصى حد ثلاث سنوات بحكم الاجراءات المتبعة “.

ونوه الى ان ” هناك للبصرة تسمى البتر ودولار وهي مخصصة لخدمة اهالي البصرة وهي حق مشروع لهم لان موازنة العراق اكثر من 80% منها من نفط البصرة “.

وابدى العيداني ” استعداده للخروج للمتظاهرين كما فعلت في التظاهرات السابقة والاستماع لهم “.

ونوه العيداني الى ان ” الاماكن التي تم رفع التجاوز عنها هي مناطق خضراء سو يكتمل تخطيطها ”

نافيا ان ” تكون تلك الاماكن سيتم بيعها واستثمارها ” مشيرا الى ان ” الحكومة المحلية تعمل ايضا على وضع اللمسات الاخيرة لتخصيص مكان تجاري كبير لأصحاب المحال التجارية الكبيرة التي تم رفع تجاوزاتهم

الى ذلك بين وزير النقل عبد الله لعيبي ممثلا عن رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الى انه ” تم عقد عدة اجتماعات مع الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والرقابي وممثلي المحافظة في مجلس النواب اضافة الى الدوائر الحكومية عامة في المحافظة من اجل استعراض حزمة القرارات التي سيتبعها مجلس الوزراء والاستماع لأى التوصيات التي نقلها لنا ممثلي المحافظة ومن أهم التوصيات التي سترفع الى مجلس الوزراء هي تخصيص الأموال اللازمة لفرز 17 ألف قطعة سكنية وإيجاد فرص العمل ودعم شرائح الدخل المحدود من خلال منحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والبالغة قيمتها 175 ألف دينار” .

واضاف لعيبي الى ان ” تم تشكيل مكتب خاص في المحافظة من اجل متابعة كل ما توصلنا اليه من قرارات مع هذه الدوائر وايصال كل ما تم مناقشته في البصرة مع مجلس الوزراء “.

و قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني خلال المؤتمر انه ” تم مناقشة ما يعوق عمل الحكومة المحلية اضافة الى مناقشة موضوع القروض للعاطلين عن العمل المدربين ”

مشيرا الى ان ” ما نحتاجه من الحكومة المركزية هو الزام الشركات النفطية الاجنبية العاملة بالمحافظة بالالتزام بالنسبة المئوية البالغة 85% للعمالة العراقية من اهالي البصرة اضافة الى دعم الزراعة وتعويض الفلاحيين عن الخسائر التي منيت بهم بسبب الفيضانات “.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.