(مجموعة زين) تحقق ارباحا صافية تبلغ 113 مليون دينار في النصف الاول

بغداد (المستقلة)… اعلنت مجموعة (زين) للاتصالات عن تحقيقها ارباحا صافية بلغت 113 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي بربحية للسهم بلغت 29 فلسا.

وقال رئيس مجلس الادارة في المجموعة أسعد البنوان في تصريح صحافي اليوم ان عمليات المجموعة تأثرت في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي بالتقلب الحاد في سعر صرف العملات والتي كلفت المجموعة حوالي 347 مليون دولار على حجم الايرادات المجمعة و150 مليون دولار على حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والاهلاكات كما كلفت المجموعة نحو 80 مليون دولار من الارباح الصافية.

واضاف البنوان أن المجموعة سجلت ايرادات مجمعة خلال فترة النصف الأول من العام بلغت قيمتها 612 مليون دينار مقارنة بإيرادات بلغت قيمتها 664 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي بينما بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات نحو 265 مليون دينار مقارنة ب 299 مليون دينار عن الفترة ذاتها من 2012.

وذكر البنوان أن مجموعة زين نجحت في إضافة 3 ملايين عميل إلى قاعدة عملائها خلال هذه الفترة لتصل إلى نحو 4ر44 مليون عميل بنسبة زيادة بلغت سبعة في المئة عن فترة النصف الأول من العام الماضي بفضل مشاريع التطوير والتوسعة التي تجريها المجموعة على شبكاتها.

وثمن البنوان الدعم والمساندة التي وجدتها المجموعة في القرارات الأخيرة التي اتخذتها المؤسسات والهيئات الحكومية في كل من السعودية والتي منحت شركة زين السعودية بمقتضاها خيار تأجيل دفعات وزارة المالية لمدة سبع سنوات والدعم من جمهورية السودان التي منحت فيها الحكومة السودانية الشركة اعفاء ضريبيا لمدة ثلاث سنوات.

بدوره قال الرئيس التنفيذي للمجموعة سكوت جيجنهايمر ان المجموعة مستمرة في تنفيذ خططها الاستراتيجية والتصدي للتحديات التي نواجه في الاسواق وذلك من خلال التركيز على العديد من المجالات الرئيسية.

واضاف جيجنهايمر ان هدف مجموعة زين في الفترة المقبلة يتمثل في ان تصبح من أكثر المشغلين كفاءة لجهة التكلفة اضافة الى تكثيف مساعي المجموعة في تحسين خدمات التجوال والوصول على جميع المستويات حيث تبنت سلسلة من المبادرات الاستراتيجية بهدف المساعدة في رفع مستويات الكفاءة.

واشار الى ان ايرادات خدمات البيانات في المجموعة ارتفعت في النصف الثاني من العام الحالي عن مثيله في النصف الاول من العام الحالي بنسبة 19 في المئة حيث أصبحت خدمات البيانات تمثل ما نسبته 13 في المئة من إجمالي إيرادات الخدمات المجمعة التي تحققها عمليات المجموعة.

واوضح جينجهايمر انه في اطار العمليات التشغيلية لشركات المجموعة واصلت زين الكويت جني ثمار الاستثمار المبكر لشبكة الجيل الرابع حيث شهدت خدمات نقل البيانات مستويات مرتفعة على شبكتها حيث مثلت نسبة خدمات البيانات من حجم الإيرادات ما يقارب 28 في المئة واستطاعت ان تعزز من قاعدة عملائها اللذين ارتفع عددهم بنسبة 11 في المئة ليصلوا إلى نحو 4ر2 مليون عميل.

وعن زين العراق قال جينجهايمر انها أحرزت تقدما كبيرا على صعيد طرح الشركة للاكتتاب العام وإعادة الهيكلة القانونية لها وهما الأمران اللذان يعتبران شرطا مسبقا وأساسيا لعملية الطرح (الاكتتاب) العام الأولي وبلغت نسبة نمو قاعدة عملاء شركة زين العراق ثمانية في المئة في النصف الاول من العام الحالي ليصل عملائها إلى 9ر13 مليون عميل.

واضاف ان زين الاردن حافظت على ريادتها السوقية على صعيدي عدد العملاء والقيمة اذ بلغ عدد عملائها مايقارب 8ر3 مليون عميل بينما ساعدت المشاريع التطويرية والتوسعية التي نجريها زين السعودية في المملكة العربية السعودية على إضافة 889 ألف عميل إلى قاعدة عملاءها ليصل عددهم الى 3ر8 مليون عميل في حين ارتفعت ايراداتها بنسبة 13 في المئة لتصل إلى نحو 945 مليون دولار.(النهاية) ف ن ك / ج خ كونا282125 جمت يول 13 .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد