الرئيسية / عامة ومنوعات / مجلس الوزراء يوافق على عدة قرارات تخص تعويضات الطوز وتعاقدات النقل بشراء طائرات

مجلس الوزراء يوافق على عدة قرارات تخص تعويضات الطوز وتعاقدات النقل بشراء طائرات

(المستقلة)..وافق مجلس الوزراء على عد قرارات منها تخص تعويضات قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين والنقل الجوي ومعاملات بنكية في صفقات شراء طائرات مدنية امريكية الصنع.

وذكر بيان للمجلس ان “مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية الثانية عشرة في بغداد اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري كامل المالكي، وصدرت عن المجلس القرارات التالية:

1- الموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون عقوبات قوى الامن الداخلي رقم 14لسنة 2008، المدقق من قبل مجلس شورى الدولة واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين 61/البند اولا و80/البند ثانيامن الدستور، مع الاخذ بنظر الاعتبار الملاحظات المطروحة في اجتماع مجلس الوزراء بالتنسيق مع المستشار القانوني في وزارة الداخلية.

2-الموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والعلمي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية بلغاريا الموقع عليها في صوفيا بتاريخ 29/11/2013، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين61/البند اولا و80/البند ثانيامن الدستور.

3-   الموافقة على ما يأتي:

1- تخويل وزير النقل هادي فرحان عبد الله العامري صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروعي الاتفاقيتين ادناه :

أ‌- مشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية المانيا الاتحادية، بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة 80/البند سادسامن الدستور.

ب‌- مشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية تركيا، بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة 80/البند سادسامن الدستور.

2-  قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقتي التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لوزير النقل وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعهما الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء.

4- الموافقة على قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ مقداره ثلاث مليارات دينار، الى وزارة الشباب والرياضة من اجل اكمال تعويض المستحقين من اهالي قضاء طوزخورماتو المتضررين نتيجة الاعمال الارهابية من احتياطي الطواريء للسنة المالية /2014، وعلى اللجنة انهاء عملها بعد هذا التاريخ 25/3/2014]، ويتم دفع التعويضات لهذا التاريخ، وبعد هذا التاريخ تعكف اللجنة المركزية للتعويضات لاتخاذ مايلزم.

5- الموافقة على منح مخصصات مقدارها 50%من الراتب الاسمي الى منسوبي وزارة الداخلية العاملين في صنف الطبابة، استنادا الى احكام المادة 15من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22لسنة 2008 المعدل.وينفذ هذا القرار ابتداء من تاريخ 1/4/2014.

6- 1- الموافقة المبدئية على اتفاق وزارة النقل مع ستي بنك ليكون وسيطا بين الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وبنك الصادرات والواردات الامريكي US EXIMPبشأن شراء طائرات بوينغ لقاء عمولة يتفق عليها عند تحقيق الاتفاق، وذلك لدفع مستحقات شركة بوينغ وفقا للعقد المبرم معهم من قبل شركة الخطوط الجوية العراقية، على ان يتم الاتفاق في حالة تعذر الاتصال المباشر مع البنك المذكور.

2-تشكيل فريق عمل ممثل من الجهات ذات العلاقة وهي:

‌أ- وزارة النقل: مركز الوزارة، الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، سلطة الطيران المدني.

‌ب- وزارة المالية: دائرة الدين العام والمصرف العراقي للتجارة.

‌ج- وزارة التخطيط.

‌د- البنك المركزي العراقي.

7- الموافقة على تعديل الفقرة اولامن قرار مجلس الوزراء رقم 214لسنة 2013، لتصبح بالشكل الآتي: اعادة بناء المخازن الكمركية في المناطق الكمركية كافة.

8- الموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الحفاظ على طيور الماء المهاجرة الافريقية – الاورواسيوية الداخلة حيز النفاذ في 1/11/1999، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين 61/البند اولا و80/البند ثانيامن الدستور.

9-الموافقة على اصدار نظام رقم  لسنة 2014 نظام الخدمة في العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة، استنادا الى احكام البند ثالثامن المادة 80من الدستور والمادة 22من قانون ادارة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة رقم 19لسنة 2005.

اترك تعليقاً