مجلس الوزراء يقر بمشاركة الوزراء الاكراد تعديل حصة المحافظات من مشروع البترو دولار

 بغداد ( إيبا ).. قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم تعديل حصة المحافظات من واردات كميات النفط الخام المصدر .

وقال بيان اليوم ان”مجلس الوزراء عقد اليوم الجلسة السابعة عشرة الإعتيادية له وقرر خلالها ان تكون حصة المحافظة من البترودولار شهريا على اساس الكمية المصدرة للشهر السابق”.

واضاف ان”المجلس وافق على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حظر او تقييد استعمال اسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر او عشوائية الأثر والبروتوكولات الملحقة بها، والتي دخلت حيز التنفيذ  في الثاني من كانون الاول من عام 1983 واحالته الى مجلس النواب”.

وتابع كما ” تمت الموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية جنوب افريقيا، الموقع عليها في كيب تاون الخامس من شباك  من العام الماضي واحالته الى مجلس النواب”.

واشار البيان الى انه”تقرر في الجلسة  تقديم سلفة 500 مليون دينار من وزارة المالية لتغطية نفقات مؤتمر حوار الاديان”.

كما قرر المجلس “ان تقوم  وزارة المالية باضافة مبلغ المكافأة الممنوحة الى موظفي وزارة العدل باستثناء موظفي دائرة الاصلاح ومكتب المفتش العام في الوزارة المذكورة انفا والبالغ مقداره ثمانية مليارات وسبعمائة وستون مليون دينار الى تخصيصات وزارة العدل من احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2013 “.

كما “تمت  الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة وزارة حقوق الانسان والجهات ذات العلاقة لمراجعة القوانين الخاصة بشهداء فترة النظام السابق وضحايا الارهاب وتقديم مقترحات لتقريب الحقوق والامتيازات الممنوحة ، كما وافق على تشكيل لجنة برئاسة معاون الامين العام للشؤون الادارية والمالية وعضوية ممثلين من وزارتي المالية والتجارة اضافة الى ممثل عن هيئة المستشارين لا تقل درجتهم عن مدير عام ، تتولى اللجنة دراسة طلبات موظفي  وزارة التجارة  وتقديم توصيات  الى مجلس الوزراء خلال  اسبوعين من تاريخ صدرور هذا القرار “.

وبين انه”تم  اقرار تقرير جمهورية العراق الخاص بالبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الانسان بشأن بيع الاطفال واستغلالهم في الموارد الاباحية والبغاء، مع الاخذ بنظر الاعتبار ملحوظات الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء  قيام وزارة حقوق الانسان بتقديم التقرير المذكور آنفا الى اللجنة المختصة في الامم المتحدة”.

ولفت البيان الى ان”المجلس خول وزارة التخطيط والتعاون الانمائي صلاحية مناقلة المشاريع التي تقل قيمتها عن عشرة مليارات دينار في الوزارات الخدمية والتي لا تتعدى حدود المحافظة الى المحافظات على ان لا تكون من المعلن عنها من قبل الوزارات و من المتعاقد عليها”.

وأكد انه”قرر الموافقة على الطلب من البنك المركزي العراقي تحويل المبالغ المخصصة للحجاج العراقيين الى الدولار الامريكي بالسعر الرسمي للبنك المركزي”.

وشهد الاجتماع عودة الوزراء الكرد لحضور اجتماعات مجلس الوزراء بعد الاتفاق الموقع بين رئيس الوزراء ورئيس حكوم اقليم كردستان.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد