الرئيسية / سياسية / مجلس الوزراء يخفض بدلات أيجار الاراضي الزراعية ويعلن بدء الحملة الوطنية لمحو الامية

مجلس الوزراء يخفض بدلات أيجار الاراضي الزراعية ويعلن بدء الحملة الوطنية لمحو الامية

 

بغداد( إيبا ).. أقرّ مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية  الـ(40) التي عقدت اليوم الثلاثاء، توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن موضوع بدلات إيجار الأراضي الزراعية، المتعلقة بتخفيض بدلات الإيجار غير المسددة التي ترتبت بذمة الفلاحين لأعوام (2010– 2011-2012) بنسبة 50% مساواة بالسنوات الماضية.

 وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ، في بيان عن مكتبه ان مجلس الوزراء قرر اعفاء من قام بالتسديد للسنوات المذكورة من التسديد للأعوام 2013 و 2014 مكافأةً لهم.وتخويل وزارة الزراعة بالتطبيق مع استصدار تشريع قانون يتضمن إعفاء المستأجر للأرض الزراعية من دفع بدلات الإيجار للسنتين الأولى والثانية من مدة الإيجار من خريجي كليات الزراعة أو الطب البيطري أو معاهد الزراعة والبيطرة وإعداديات الزراعة لتشجيعهم على إيجار الأراضي الزراعية.

واضاف: ان الجلسة شهدت الموافقة على طلب تكريم المسؤولين والموظفين المشاركين في مؤتمر القمة العربية المقترح بكتاب الخارجية بتوجيه كتاب شكر وتقدير فقط للمذكورين مع منح مكافأة بمبلغ مليون دينار لكل من الذين عملوا في الحراسة والسياقة والحماية والخدمات.

وتابع الدباغ: كما تمت الموافقة على دخول العمال الأجانب العاملين في الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الحكومة الى البلاد إستناداً الى سمات الدخول الصادرة من الجهات المختصة دون إنتظار صدور إجازات العمل من وزارة العمل والشؤون الإجتماعية على أن تقدم الوزارات والجهات المعنية لاحقاً قوائم بأسماء العاملين الأجانب الى الوزارة آنفاً لغرض منحهم إجازة العمل وفقاً للقانون وعلى الوزارات المعنية والشركات الأجنبية تقديم قوائم بأسماء العمال العراقيين العاملين في الشركات الأجنبية الى وزارة العمل لغرض ضمان حقوقهم وفقاً للقوانين النافذة.

واشار الدباغ الى: ان المجلس قرر قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ مقداره (4) مليار دينار الى المفوضية العليا لحقوق الإنسان من تخصيصات إحتياطي الطوارئ لعام /2012 إستناداً الى أحكام المادة 5 من قانون الموازنة العامة الإتحادية رقم 22 لسنة 2012.

وبين: ان مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون جامعة الدفاع للدراسات العسكرية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب إستناداً الى أحكام المادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياً) من الدستور مع الأخذ بنظر الإعتبار ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ونوه البيان الى: ان الجلسة شهدت الموافقة على إعتماد وثيقة الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي (2012- 2022).

 ولفت الى: ان المجلس وافق على مشروع قانون الصحة الحيوانية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب إستناداً الى أحكام المادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياً) من الدستور مع الأخذ بنظر الإعتبار ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال: ان الجلسة تضمنت إعلان رئيس مجلس الوزراء في يوم 8/9/2012 (اليوم العالمي لمحو الأمية) بدء حملة محو الأمية في جمهورية العراق إستناداً الى أحكام المادة (14/البند أولاً) من قانون محو الأمية رقم 23 لسنة 2011 وتتولى وزارة المالية بالإتفاق مع وزارة التربية تحديد المبلغ اللازم وتوزيعه لغرض إنجاح الحملة.

كما وقرر مجلس الوزراء فتح سفارة العراق في جمهورية أرمينيا والموافقة على تشكيل اللجنة العليا للتعاون بين جمهورية العراق وجمهورية أرمينيا ودعوة رئيس الوزراء الأرميني ووفد مرافق الى العراق للمشاركة في معرض بغداد الدولي، بحسب البيان.(النهاية)

اترك تعليقاً