الرئيسية / عربي و دولي / دولي / مجلس الامن الدولي يحذر كوريا الشمالية من القيام بتجربة اطلاق صاروخ

مجلس الامن الدولي يحذر كوريا الشمالية من القيام بتجربة اطلاق صاروخ

بغداد ( إيبا )..حذر مجلس الامن الدولي الخميس كوريا الشمالية من القيام بتجربة اطلاق صاروخ تبدو وشيكة كما تعتقد الاسرة الدولية.

وقال رئيس المجلس السفير البرتغالي جوزيه فيليب مورياس كابرال للصحافيين “كلنا متفقون على اننا لا ننصح اطلاقا بالقيام بهذه التجربة”.

وردا على سؤال عن معلومات محددة حول اختبار اطلاق الصاروخ، صرح كابرال انه لا يرغب في كشف ما يقال داخل مجلس الامن. لكنه اضاف “هناك قلق من ذلك وهذا امر واضح”.

وكانت مجموعة “ساتلايت اوبيريتر ديجيتالغلوب اينك” نشرت مؤخرا صورا جديدة تشير الى نشاط متزايد في محطة اطلاق الصواريخ في موقع سوهاي في كوريا الشمالية، ما يشير الى احتمال اجراء اختبار جديد في الاسابيع الثلاثة المقبلة.

وقالت “ديجيتال غلوب” ان نوع النشاط الذي رصد مطابق لاستعدادات سجلت في كوريا الشمالية قبل تجربتها الفاشلة لاطلاق صاروخ اونها-3 في نيسان الماضي.

وتحدث مسؤولون عسكريون كوريون جنوبيون ايضا عن تقارير استخباراتية تشير الى احتمال اطلاق صاروخ في كانون الاول او كانون الثاني.

من جهتها، ذكرت مجموعة اميركية للدراسات اليوم الجمعة ان تحاليل لصور جديدة التقطت بالاقمار الصناعية تدل على استعدادات لاختبار لاطلاق صاروخ اعتبارا من الاسبوع المقبل.

وكتب نيك هانسن الخبير في تحليل الصور التي تلتقط بالاقمار الصناعية على موقع المعهد الاميركي الكوري لجامعة جون هوبكينز “اذا لم تكن بيونغ يانغ غيرت ممارساتها في الاستعداد لعملية الاطلاق، فيفترض ان تكون مستعدة لاطلاق صاروخ في نهاية الاسبوع الاول من كانون الاول “.

واضاف ان قاطرات تستخدم في نقل الطبقتين الاولى والثانية من صاروخ اونها-3 متوقفة قرب مبنى كبير في موقع سوهاي، موضحا انه “مؤشر واضح على ان طبقات الصاروخ يجري فحصها قبل اقترابها من منصة الاطلاق”.

وتسعى كوريا الشمالية منذ عقود الى تطوير تقنية الصواريخ، لكن كل تجاربها لم تسفر عن نتائج كبيرة.

وقامت في 2006 و2009 بتجربتين نوويتين فرض مجلس الامن الدولي على اثرهما عقوبات قاسية على بيونغ يانغ.(النهاية)

اترك تعليقاً