الرئيسية / سياسية / مباحثات عراقية – روسية في وزارة الخارجية

مباحثات عراقية – روسية في وزارة الخارجية

(المستقلة)..     جرت مباحثات عراقية – روسية اليوم  في ديوان الوزارة ترأسها عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري وعن الجانب الروسي سيرغي لافروف، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والقضايا الاقليمية والدولية.

    وأكد زيباري أهمية العلاقات الثنائية التاريخية بين العراق وروسيا التي تمتد لعقود والاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين العراق وروسيا في الفترة القادمة، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجالات الطاقة والتعليم والتسليح.

 وقدم عرضا لابرز التحديات التي تواجه البلاد والجهود التي يبذلها العراق من اجل التصدي للارهاب، مؤكداً على اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المحدد، وشكر دعم الحكومة الروسية وموقفها المساند للعراق في المحافل الدولية وعلى مساعدة العراق للخروج من احكام الفصل السابع، كما شكر السيد الوزير مبادرة روسيا بمنح 340 زمالة دراسية للطلبة العراقيين للدراسة في الجامعات الروسية.

   وبحث الجانبان عددا من القضايا الاقليمية والدولية في مقدمتها الازمة السورية واهمية دعم الحل السياسي لانهاء مأساة الشعب السوري، كما تطرقا الى الجهود المبذولة بشأن تسوية الملف النووي الايراني.

  وفي الختام عقد الجانبان مؤتمرا صحفيا استعرضا فيه نتائج الزيارة حضرته وسائل الاعلام والقنوات الفضائية العربية والاجنبية.(النهاية)

اترك تعليقاً