الرئيسية / اخر الاخبار / ما الأهمية الغذائية للشيكولاتة؟

ما الأهمية الغذائية للشيكولاتة؟

بغداد (إيبا)…. تسأل قارئة أعانى من إدمان الشيكولاتة، وخاصة فى أيام معينة من الشهر، ولا أعرف السبب، فهل من الممكن إعطائى بعض المعلومات الغذائية عنها مع العلم أننى لا أعانى من زيادة الوزن؟.

أجابت على هذا التساؤل دكتورة شريفة أبو الفتوح استشارية التغذية العلاجية، قائلة هناك بعض الحقائق الغذائية عن الشيكولاتة، وهى كالتالى:

– تحتوى الـ30 جراما من الشيكولاتة على 150 سعرا حراريا، ومن 2 إلى 3 جرامات بروتين.

– تحتوى الحبوب الأصلية على كمية جيدة من فيتامين E، ومجموعة فيتامينات B، وتنخفض هذه النسبة حتى تصبح قليلة لا تذكر فى أنواع الشيكولاتة المصنعة.

– تحتوى الشيكولاتة المصنعة على ما بين 40% إلى 53 % من زبدة الكاكاو.

– تحتوى على الكروميوم، الحديد، الماجنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، مع ملاحظة أن السعرات الحرارية العالية يجعلها مصدرا غير مناسب للحصول على هذه المعادن، إلا فى حالة عدم توفر مصدر غذائى آخر.

– تحتوى الشيكولاتة على عنصرين: THEOBROMINE، وعلى CAFFEINE، والعنصر الأول لا ينبه الجهاز العصبى، حيث إن تأثيره هو إدرار البول، أما العنصر الثانى فتأثيره المنبه أقل بكثير من تأثير كوب من القهوة خالية الكافين.

– تحتوى الشيكولاتة على مركب PHENYLE THYLAMINE، وهو يوجد بشكل طبيعى.

وأشارت د.شريفة إلى أن الأطباء النفسيين يعتقدون أن مدمنى الشيكولاتة يعانون من وجود نقص فى مستويات هذا المركب فى أجسامهم، مما يجعلهم مدمنى شيكولاتة، كما أن هناك آخرين يعتقدون أن التغيرات الهرمونية التى تحدث للسيدات فى أوقات معينة تجعل لديها هذا النقص فى هذا المركب، بالتالى تحتاج للشيكولاتة. (النهاية)

اترك تعليقاً