الرئيسية / رئيسي / ليبيون غاضبون يهددون بقتل العراقيين بليبيا اذا اعدم ليبي في العراق

ليبيون غاضبون يهددون بقتل العراقيين بليبيا اذا اعدم ليبي في العراق

ليبيا ( ايبا ) متابعة /- هدد متظاهرون غاضبون في مدينة بنغازي الليبية، يوم امس السبت، بردة فعل بـ”السلاح” قد تطال الرعايا العراقيين المقيمين في ليبيا في حال إقدمت الحكومة العراقية على تنفيذ حكم الإعدام بمواطن ليبي يوم الأحد.
وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام فندق تبستي بمدينة بنغازي، حكومة بلادهم والحكومة العراقية باتخاذ موقف سريع لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن الليبي، عادل جمعة الشعلاني، المسجون في العراق.

وقال المتظاهرون في بيان إنه “إذا لم يتخذا موقف سريع من قبل الحكومتين، فإننا بقوة السلاح سوف يكون لنا ردة فعل لا تحمد عقباها وقد تطال الرعاية والمواطنين العراقيين في ليبيا”.

وكانت وزارة الخارجية الليبية طالبت أمس في بيان لها الحكومة العراقية بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الشعلاني وإفساح المجال أمام إجراء اتصالات بين الحكومتين لمناقشة هذا الأمر على ضوء العلاقات القائمة بينهما.

وفيما أبدت الحكومة الليبية في بيان عن استعدادها لإرسال مبعوث خاص لزيارة العراق للتباحث حول موضوع المساجين الليبيين هناك والمحكوم على بعضهم بالإعدام، عبّر وزير العدل بالحكومة المؤقتة، صلاح المرغني، عن انزعاجه من أن تكون السلطات العراقية بصدد تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق أحد السجناء الليبيين لديها.

وناشد المرغني، المنظمات الحقوقية العراقية والدولية بالتدخل وتحمل مسؤولياتها الإنسانية بوقف تنفيذ هذا الحكم.

يشار إلى أن 30 ليبياً محكومين في العراق، من بينهم 4 نالوا أحكاماً بالإعدام بتهم مقاومتهم للقوات الأمريكية خلال غزوها للعراق.

15 تعليق

  1. الجميع يعلم أن حكومة العراق لا تمثل العراقيين في ليبيا ولا هم يمثلونها ولا شأن لهم بها، فلا يجوز تحميلهم مسؤولية ما تقوم به مهما كان. وما علاقة العراقيين بليبيا بفعل تقوم به حكومتهم ضد أشخاص لا علاقة للعراقيين بهم أصلاً؟ وماذا يستفيد من يعتدي على العراقيين بليبيا إن كان ما تقوم به حكومة العراق لا يعجبه؟ أي دين وشريعة وضمير يقبل بتحميل أشخاص أبرياء جريرة فعل تقوم به حكومتهم وهم بعيدون عنها وعن وطنهم؟ يستحيل أن الدولة الليبية تسمح بهكذا عبث بأرواح الناس. واضح تماماً أن هكذا دعوات لا ينطق بها غير أقلية لا تمثل الشعب الليبي المعروف بطيبته واحترامه للعراقيين. كما أنه ليس متوقعاً ولا من الحكمة أن يتنكرون لإستفادتهم العظيمة من العراقيين المعروفين بالإلتزام والمسؤولية والجد في العمل في مهن غاية في الأهمية كالأطباء وأساتذة الجامعات والمهندسين والمدرسين، فليس من المصلحة التعدي عليهم فهم أبرياء بالطبع وليس لهم في هذه المشكلة ناقة ولا جمل ولا أي علاقة من قريب أو بعيد. وبالطبع لا يجوز السماح لمشكلة ما أن تعكر التلاحم الإنساني الطيب بين الأشقاء العراقيين والليبيين، والحكمة فوق كل شيء، والله المستعان على كل حاقد ومسيء. عاشت الأخوّة العراقية الليبية.

  2. بأسمي وباسم العراقيين الشرفاء الأصلاء اللذين لا ينسون العيش والملح، الكرماء ابناء الكرام وهم الحمد لله كثر، باسمي وبأسمهم أتفدم بالاعتذار لأهلنا من أبناء الشعب الليبي عن التعليقات أعلاه التي بالتأكيد لا تمثل إلا أصحابها وأقول لأهلنا الليبيين كما ان فيكم القلة من السفهاء اللذين هددوا العراقيين البرءآء في ليبيا، فإن فينا السفهاء القلة أعلاه. وعيب عليكم يا اهل موقع وكالة الصحافة المستقلة تنشرون سبهم لشعب كامل ولا تنشرون توصيفي الامين لهم.

  3. السلام عليكم
    أنا عربي و أفتخر، أنتم يا عراقيين، من المفروض عليكم و من الواجب أن تعدموا الأمريكان و ليس الليبيين ، ما أنتم فيه الآن هو بلاء من الله عز و جل بسبب خيانتكم العظمي لبلدكم و لرئيسكم، أدعو ربي أن يفرج كرب العراقيين فقط بسسب الأوفاء و الشرفاء لذلك الوطن، و السلام عليكم

    • د. سلمان الربيعي

      انت عبدا لافكارك المتخلفة. نحن نحمد الله عز وجل الذي سخر لنا الأمريكان لأجل التخلص من صدام . فقط انظر إلى ما يحدث في سوريا أو إلى الدمار الذي خلفه القذافي في ليبيا، كل ذلك لاشيء لو كان صدام في الوجود لان بطشه وقسوته لا حدود لها. أما إخواننا الليبيين فإنهم يحقا يكرمون ضيوفهم على طريقتهم الخاصة، كنت هناك في عام ١٩٩٩ وبعد فوز العراق على ليبيا في الدورة العربية في الأردن قام الليبيين بضرب العراقيين في ليبيا وحرق ممتلكاتهم.

  4. كاظم القريشي

    انا عشت في ليبيا 13 سنة وأقولها بصراحة ان الليبيين يفعلوها ويقتلون العراقيين هناك لانهم قافلين هل تعلمون انهم حزنوا في العيد الذي اعدم فيه المجرم الملعون صدام ولم يذبحوا الاضاحي مع انها شيء مقدس بالنسبة لهم فأقول للعراقيين كفى عودوا الى العراق وعلى الحكومة تنفيذ احكام الاعدام بكل المجرمين فورا وبدون تردد من اي جنسية كانوا وخصوصا العرب الذين لم نجني منهم الا القتل والارهاب .

  5. سعدالمسعودي

    هل الليبي عادل جمعة جاء زائرا ام مسافرا الى العراق الم ياتي لقتل العراقيين الم ياتي ليفجر في العراق – اذا انتم تهددون بقتل العراقيين فصاحبكم قتل العراقيين من قبل -كان المفروض على الحكومة العراقية بعد قتل الشيعة ان تكرمه وتزوجه وترسله الى ليبيا -وفعلا لم لا الم يتجاهل وزير الخارجية الامر لم ؟ لانه كردي ولا يهمه لا العراقيين في ليبيا ولا الشيعة الذين قتلوا- اين الحكومة اين رئيس الوزراء -ان الكرد غير مشمولين بالتهديد – الاخوة السنة غير مشمولين بالتهديد لعدم وجود عداوة بينهم لم يقتلو او يقتلوا -بقي الشيعة من لهم –((((من هذا نطلب من الحكومة ان تجعل لنا تمثيل في سفارات العالم ))))))))))))

  6. انا احب ليبيا وانا عايش فيها 5 سنوات واقف ضد اي شخص يؤذي الليبيين ولكن عيب على اليبيين ان يدافعوا عن الارهابيين لان الدفاع عن الارهابيين تعطي صورة مشوهة عن الشعب الليبي ويا ليت المجرمين ان ينالون جزائهم

  7. علي دقدوق الشيعي اللبناني اطلق سراحه من العراق !! لانه لايوجد نص قانوني بالعراق يحاسب مقاتله الامريكان ؟؟ هذه العداله العراقيه الايرانيه ؟؟ ويوجد 16 الف معتقل عراقي من المناطق الغربيه معتقلين لسنوات فقط لانهم قاتلوا الامريكان ؟؟ ولكن هنا يوجد نص قانوني اسمه 4 ارهاب

  8. السلام عليكم — استوقفني الكلام الاخير من المقال او الخبر الا وهو– يشار إلى أن 30 ليبياً محكومين في العراق، من بينهم 4 نالوا أحكاماً بالإعدام بتهم مقاومتهم للقوات الأمريكية خلال غزوها للعراق.
    — ههههههههههه اضحكني جدا اي قتال للامريكان هؤلاء قتلوا الشعب العراق وذبحوا هذا الشعب المسكين بحجة قتالهم للامريكان نحن لم نلاحظ اي عربي الجنسيه قاتل الامرلايكان — اما المجرمين وقتلة الشعب العراقي فجزائهم الاعدام وجهنم وساءت مصيرا سواء كان ليبيا او اي جنسية اخرى — والسلام

  9. رد على ابو فاطمة : يعني انتة بسبك هذا تساعد أخوتك العراقيين اللذين يكافحون من اجل العيش الكريم في ليبيا بعيدا عن جحيم العراق ؟؟ قل قولا طيبا أو اصمت

  10. اذا كان فعلا هناك مطالبات من الحكومه اللبيه بالافراج او تخفيف حكم الاعدام عن المجرميين اللبيين والموجودين في السجون العراقيه وهولاء المجرمون الليبيون قتلو العشرات من ابناء العراق وكل قطره دم عراقي تسوى جميع اللبيين الانذال هنا ياتي دور الحكومه العراقيه وهو اولا ان تقوم باعدام جميع اللبيين الموجوديين في السجون العراقيه واعطاء جثثهم للكلاب السائبه وثانيا ان تطلب الحكومه العراقيه من حكومه ليبيا تعويض ضحيا الارهاب الليبي للعراقيين وفي عدم مثول حكومه ليبيا لمطالب العراقيه تكون ليبيا دوله معاديه للعراق وتقوم الحكومه العراقيه بدعم المعارضه الليبيه وكذلك تقوم عناصر المخابرات العراقيه بتوجيه ضربات داخل ليبيا مستهدفه تجمعات عسكريه ومراكز اقتصاديه

  11. والله ابتلينة بالمتخلفين العرب يعني ارهابي لازم نعدمه منو كله يجي للعراق بالله ليبي متخلف بدوي همجي

  12. عراقي وافتخر

    اول مرة خل يجيكون انفسهم ويشوفون شنو اصولهم لان العراقيين كانوا هناك من 1995 لغاية اليوم والعراقي مطلوب جدا في ليبيا وهناك الكثير من الامثلة انا عشت هناك فترة واعرف الكثير من التفاصيل بالاسماء والصور حتى وراح انشرها على الفيس بوك واليو تيوب حتى نشوف السلفيين الجدد شلون عدهم امهات طاهرات وخوات طاهرات

  13. باسم ابو فاطمة

    السؤال الى الليبين الحقراء
    هل المدعو عادل جمعة كان مدوا من قبل الحكومةوالشعب العراقي لحضور الى حفل في عراق

    كفاكم حقدا يا ال سفيان وامية

اترك تعليقاً