الرئيسية / عامة ومنوعات / لجنة وطنية لحماية التراث الاثاري والطبيعي

لجنة وطنية لحماية التراث الاثاري والطبيعي

(المستقلة).. اعلنت  وزارة البيئة عن تشكيل  لجنة وطنية تعد الاولى من نوعها على صعيد الدول العربية والمنطقة  تعنى بحماية التراث الاثاري والطبيعي بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار.

وقال المستشار الفني في وزارة البيئة علي اللامي ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار شكلت لجنة وطنية  تعد الاولى من نوعها على صعيد الدول العربية والمنطقة  تعنى بحماية التراث الاثاري والطبيعي والعمل على اعتبارها محميات طبيعية  والعمل على ادارجها ضمن لائحة التراث العالمي .

واوضح اللامي  ان  اللجنة  الوطنية  ستعمل من خلال الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة الى توفير الدعم الدولي لمناطق التنوع الاحيائي من خلال اعتبارها كمحميات طبيعية بالاضافة الى ادراجها ضمن التراث الثقافي والبيئي للانسانية .

وبين ان  منظمة اليونسكو اعلنت في وقت سابق الانتهاء من المرحلة الاولى من عمليات الفحص والتقييم التي اجرتها على ملف ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي بنجاح مشيرا الى ان الملف التي اعدتها لجنة مختصة من وزارة البيئة وعدد من الوزارات ذات العلاقة تم من خلالها ادراج ثلاثة ميزات فريدة تتميز بها اهوار العراق وتشمل البعد التاريخي والثقافي بالاضافة الى التنوع الاحيائي الذي تتمتع به الاهوار  والتي تعتبر احدى اهم واكبر المناطق الرطبة في العالم .

اترك تعليقاً