الرئيسية / اخبار / لجنة الاقتصاد البرلمانية تكشف عن تكدس كميات كبيرة من مادة السمنت المحلية بقيمة 50 مليار دينار

لجنة الاقتصاد البرلمانية تكشف عن تكدس كميات كبيرة من مادة السمنت المحلية بقيمة 50 مليار دينار

بغداد (إيبا)… كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عبد الحسين عبطان عن تكدس كميات كبيرة من مادة السمنت المنتجة من قبل الشركة العامة لصناعة السمنت الجنوبية بقيمة 50 مليار دينار.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من النواب عن محافظة المثنى اليوم أن”هناك مشكلة كبيرة تعاني منها معامل السمنت في العراق وخاصة في منطقة الفرات الاوسط  اذ ان الشركة العامة لصناعة السمنت الجنوبية تعاني من تكدس اكثر من 50 مليار دينار عراقي من مادة السمنت في مخازنها وهي تمتاز بجودة عالية ومطابقة للمواصفات وناجحة في المختبرات وتباع بمبلغ  100 الف دينار للطن الواحد”.

واضاف عبطان أنه”مع الاسف يتم استيراد مادة السمنت من دول مختلفة على حساب السمنت العراقي على الرغم من ان الموازنة الاتحادية لعام 2012 اكدت على وجوب شراء السلع المصنعة محليا من القطاع الخاص في حال تعذر القطاع العام عن ذلك بعد سبعة ايام من الطلب”.

وبين ان ” على جميع الوزارات ان تراجع وزارة الصناعة بالذات فيما يتعلق بالمنتجات وخاصة مادة السمنت واذا  تعذرت المعامل او الشركات الحكومية عن توفير تلك المنتجات يسمح لها باستيرادها “، مبينا  ان ” الاصرار على استيراد مادة السمنت وعدم شراء المنتوج المحلي يعد عاملا للفساد ودفعا باتجاه الاستيراد على حساب معامل السمنت في العراق وهذا تشجيع للفساد لان هذه المعامل هي معامل تمويل ذاتي وهذا ماينطبق على مؤسسات وزارة الصناعة جميعها مما يؤدي الى تعرضها الى الخسارة بينما يستفاد عدد قليل من التجار على حساب الموظف والناتج المحلي”.

وطالب الحكومة عبطان بان” تلزم  الوزارات بشراء السمنت من معامل السمنت الحكومية ولابد ان يكون هناك توازن بين عملية المنتوج المحلي ولا يكون الاستيراد على حساب المنتوج المحلي وعلى الاقتصاد العراقي”.

وشدد عبطان بالقول “على الوزارات وخاصة وزارة الاسكان والاعمار ان تلزم شركات المقاولات بالشراء من الشركة العامة لصناعة السمنت”. (النهاية)

اترك تعليقاً