الرئيسية / اخر الاخبار / لاول مرة في تاريخها .. السعودية تقود اكبر تحالف عربي ضد الحوثيين في اليمن

لاول مرة في تاريخها .. السعودية تقود اكبر تحالف عربي ضد الحوثيين في اليمن

المستقلة / متابعة /- لاول مرة في تاريخها المعاصرة قامت العربية السعودية بتشكيل تحالف عسكري مكون من عدة دول خليجية وعربية، لشن هجمات جوية ضد الحوثيين ، بعد ان فشلت كل الوسائل السلمية سواءا الداخلية ام الاقليمة او تلك التي حاولت الامم المتحدة تقديمها لحل الازمة المتصاعدة في اليمن .

وتؤكد المصادر السياسية والاعلامية ان التحالف الذي تقوده السعودية يتألف من 5 دول خليجية، هي السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، علاوة على 4 دول عربية أخرى، هي مصر والأردن والمغرب والسودان.

وفي حين أعلنت السعودية في وقت سابق عن رغبة باكستان في المشاركة في الحملة، فإن إسلام أباد قالت إنها “تبحث الطلب السعودي”.

وأعلنت الخارجية المصرية في بيان “دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن”، كما أكدت مصادر رسمية أردنية لـ”سكاي نيوز عربية” مشاركة المملكة في العملية التي أطلق عليها اسم “عاصفة الحزم”.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المغرب يعلن “تضامنه الكامل مع السعودية وتأييده للحفاظ على الشرعية في اليمن، والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها”.

وإلى جانب 100 طائرة سعودية تشارك في العملية، و150 ألف من القوات السعودية، تشارك دول الخليج والدول العربية الأخرى بطائراتها المقاتلة في تنسيق مع القيادة السعودية.

وتشارك الإمارات بـ 30 مقاتلة والكويت بـ 15 والبحرين بـ 15 وقطر بـ 10، أما الأردن فاستعدت قواتها بإرسال 6 مقاتلات.

وذكرت تقارير أن مصر حركت عددا من القطع البحرية العسكرية من السويس باتجاه جنوب البحر الأحمر في إجراء احتياطي.

وبدأت تتولى دعوات الدعم والتأييد من العديد من الدول الصديقة لمنظومة دول الخليج ومنها بريطانيا وتركيا وامريكا ، لكن ايران هي الدولة الوحيدة لحد هذه اللحظة من تعارض تلك العملية الامر يؤكد بما يدع مجال للشك الى انها اي ايران يمكن تكون ضالعة في الازمة .

اترك تعليقاً