الرئيسية / اخر الاخبار / لاريجاني للجبوري : وحدة العراق مهمة للاستقرار بالمنطقة والاخير يؤكد تقوية العلاقات مع ايران فخر لنا
مؤتمر صحفي مشترك بين الجبوري ولاريجاني في طهران

لاريجاني للجبوري : وحدة العراق مهمة للاستقرار بالمنطقة والاخير يؤكد تقوية العلاقات مع ايران فخر لنا

(المستقلة).. عد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني أن وحدة الاراضي العراقية مبدأ مهم لتحقيق الاستقرار الامني في المنطقة، فيما اعرب عن امله بتجاوز العقبات التي تواجه التجار الايرانيين لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، فيما اكد رئيس مجلس النواب أن العراق يواجه ازمة امنية حقيقية تتمثل بتنظيم داعش والجماعات الارهابية، فيما عد أن تقوية العلاقات مع ايران مدعاة فخر للعراق .

 وقال علي لاريجاني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره سليم الجبوري في طهران وتابعته (المستقلة) اليوم السبت إن “اللقاء بحث بعض القضايا التي كانت تشكل عائقا امام التجار الايرانيين”، معربا عن امله بأن “تحظى العلاقات التجارية بين ايران والعراق بقفزة نوعية عقب رفع هذه العقبات”.

وأضاف لاريجاني أن “العراق بلد غني ويمتلك شعباً اصيلاً ترسخ جذوره في القدم”، مشيرا إلى أن “المحور الآخر من المباحثات كان حول القضايا الامنية في المنطقة التي ليست بمعزل عن القضايا الداخلية في العراق”.

واكد لاريجاني أن “وحدة الاراضي العراقية مبدأ هام لاستتباب الامن والاستقرار في المنطقة”، لافتا إلى أن “ازمة الارهاب داخل العراق والانسجام السياسي في هذه المنطقة من القضايا الهامة التي تم بحثها في هذا اللقاء”.

من جانبه قال سليم الجبوري خلال المؤتمر إن “اصحاب القرار في العراق والمؤسسات الحكومية يدعون الى ايجاد علاقة قوية مع جمهورية ايران الاسلامية كما يدعون الى مضاعفة جسور التعاون بين البلدين”، عادا أن “ذلك مدعاة لفخر العراق ويخدم مصالح الحكومة والشعب العراقي” .

واضاف الجبوري أن “العراق يواجه في الوقت الراهن ازمة امنية حقيقية تتمثل بتنظيم داعش والجماعات الارهابية “، داعيا الاصدقاء والجيران الى “وقفة حقيقية الى جانب العراق من اجل تجاوز هذه الازمة”.

ووصل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري صباح اليوم السبت الى العاصمة الايرانية طهران في زيارة رسمية، لبحث مع المسؤولين الايرانيين الحرب ضد تنظيم داعش وملف المحافظات غير المستقرة. (النهاية)

اترك تعليقاً