الرئيسية / اخر الاخبار / كي مون يؤكد أن الفصل السابع وجد لحماية العراق ويدعو للإسراع بتجاوز الخلافات مع الكويت

كي مون يؤكد أن الفصل السابع وجد لحماية العراق ويدعو للإسراع بتجاوز الخلافات مع الكويت

بغداد (إيبا)… دعا الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة العراقية إلى ضرورة الإسراع في تجاوز الخلافات مع دولة الكويت، مؤكداً أن الفصل السابع وجد لحماية العراق.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزاراء نوري المالكي اليوم الخميس ” إنه بحث مع مسؤولين عراقيين التقدم الحاصل في الوضع العراقي، وعدداً من القضايا الإقليمية في مقدمتها الأزمة السورية”.

ودعا كي مون الحكومة العراقية إلى ” الإسراع في تجاوز الخلافات مع الكويت، وإطلاق علاقات صداقة قوية بين قادة البلدين”، مشيراً إلى ” أنه بأن الفصل السابع موجود لحماية العراق”.

وطالبت الكويت العراق منذ الغزو في العام 1990 بتسديد مبلغ 1.2 مليار دولار، كتعويض عن استيلائه على17 طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية، وأدى هذا الملف إلى مشاكل سياسية بين العراق والكويت عقب قيام الأخيرة برفع دعاوى قضائية ضد الخطوط الجوية العراقية لتجميد أموالها في الأردن وبريطانيا مطلع العام 2010 والذي أدى فيما بعد إلى اتخاذ مجلس الوزراء العراقي قراراً في شهر أيار من العام ذاته، بتصفية وإلغاء الشركة وعرضها للبيع إلى شركات أهلية، كما قرر أيضاً إلغاء جميع التشكيلات الإدارية المرتبطة بها، مع الإبقاء على كادرها بعد بيعها لإحدى الشركات الخاصة. (النهاية)

اترك تعليقاً