الرئيسية / رئيسي / كوبلر : العراق عند مفترق طرق وعلى الحكومة اجراء تحقيق وتقديم الجناة في احداث الحويجة

كوبلر : العراق عند مفترق طرق وعلى الحكومة اجراء تحقيق وتقديم الجناة في احداث الحويجة

بغداد (إيبا)… حذر مبعوث الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر من ان  العراق عن مفترق طرق , داعيا جميع الزعماء الدينيين والسياسيين للإحتكام إلى ضمائرهم واستخدام الحكمة فلا يدعوا الغضب ينتصر على السلام، لأن البلاد تقف عند مفترق الطرق”.

وقال كوبلر في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الجمعة ان ” العراق عند مفترق طرق”, داعيا ” في نداء عاجل إلى ضبط النفس وقيام الزعماء العراقيين بمبادرات جريئة وفورية من أجل السلام “.

وأشار البيان الى ” انه في نداء ذو نبرة قوية من أجل ضبط النفس وبدء حوار جاد اعرب كوبلر، عقب الإشتباكات التي وقعت مؤخراً وأسفرت عن مقتل وجرح المئات من الأشخاص في جميع أنحاء العراق، عن مخاوفه من أن البلاد تتجه نحو المجهول ما لم تتخذ إجراءات حاسمة وفورية وفعّالة لوقف دوّامة العنف من الإنتشار بشكل أوسع “.

وقال كوبلر ” أدعو جميع الزعماء الدينيين والسياسيين للإحتكام إلى ضمائرهم واستخدام الحكمة فلا يدعوا الغضب ينتصر على السلام، لأن البلاد تقف عند مفترق الطرق”.

وأضاف كوبلر إن ” القادة العراقيين يتحملون مسؤولية تاريخية في تولي زمام الأمور والقيام بمبادرات شجاعة كالجلوس معاً والدعوة بصوت واحد لاستعادة الهدوء فورا وإجراء حوار وطني واسع النطاق”.

وناشد كوبلر ” الحكومة العراقية لإجراء تحقيق شامل وشفاف في أحداث بلدة الحويجة، وتقديم منتهكي حقوق الإنسان إلى العدالة “،  مجددا ” دعوته للإفراج عن الأشخاص الذين اعتقلوا في أعقاب عملية الاقتحام “.

وشهد قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، في 23 نيسان 2013 ، والتي راح ضحيتها مقتل 50 شخصاً وإصابة 110 آخرين بحسب صحة المحافظة، بعد اقتحام قوة من “سوات” والشرطة الاتحادية ساحة الاعتصام في المدينة بمساندة طائرات الهليوكوبتر، بحثاً عن عناصر هاجموا نقطة تفتيش قبل أيام.

يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعضوية نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ومجموعة من الوزراء، للتحقيق في أحداث الحويجة “ومحاسبة المقصرين”، فيما اعتبرت هذه اللجنة، أول أمس الأربعاء (24 نيسان 2013)، جميع من قتلوا في القضاء من المتظاهرين والجيش “شهداء” ولهم جميع الحقوق والامتيازات فضلاً عن إطلاق سراح كافة الموقوفين في تلك الأحداث، مؤكدة أنه سيتم معاقبة المقصرين. (النهاية)

اترك تعليقاً