الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / كمبيوتر الأذن القابل للارتداء

كمبيوتر الأذن القابل للارتداء

(المستقلة)..بدأت في اليابان مؤخراً اختبارات على كمبيوتر شخصي صغير جداً ويمكن ارتداؤه، كما يمكن التحكم به بواسطة طرفة العين أو اللسان، في سياق التسابق بين كبريات الشركات على الابتكار.

ويبلغ وزن هذا الكمبيوتر الشخصي اللاسلكي المصغر 17 غراماً، ويتمتع بقدرات الاتصال بواسطة تقنية البلوتوث ونظام تحديد الموقع العالمي “جي بي أس”، ويحتوي في الوقت نفسه على بوصلة وأجهزة استشعار، وبطارية ومقياس الضغط الجوي وجهاز للتحدث وآخر للاستماع.

ويطلق على الجهاز، الذي يمكن وضعه على الأذن مثل سماعة البلوتوث، اسم “كمبيوتر الأذن الشخصي القابل للارتداء” Earclip-type Wearable PC، ويحتوي على شريحة دقيقة وأداة تخزين البيانات، ما يتيح للمستخدمين أن يقوموا بتحميل برامج عليه، وفقاً لما ذكره المهندس كازوهيرو تانيغوتشي Kazuhiro Taniguchi  من جامعة مدينة هيروشيما Hiroshima City University.كمبيوتر الاذن2

وقال تانيغوتشي: “لقد صنعنا هذا الجهاز بموجب الفكرة الأساسية التي تفيد بأن الناس سيرتدونها بالطريقة نفسها التي يضعون بها سماعات الأذن”.

ويمكن لكمبيوتر الأذن الصغير هذا، الذي يتوقع أن يكون جاهزاً للتصنيع بحلول أعياد الميلاد 2015، أن يتم توصيله بجهاز “آيبود” وغيره من الأجهزة المماثلة، ويسمح للمستخدمين التنقل بين البرامج بواسطة تعبيرات الوجه، مثل رفع الحاجب أو تحريك اللسان أو الأنف أو الكزّ على الأسنان. على ما ذكر تقرير لـ “سكاي نيوز” نقلا عن موقع ياباني متخصص في مجال التكنولوجيا.

مستشعرات الأشعة تحت الحمراء

وزود المخترعون كمبيوتر الأذن بمستشعرات الأشعة تحت الحمراء التي يمكنها مراقبة أدق الحركات داخل الأذن، والتي تختلف بحسب طريقة تحريك العين أو الفم.كمبيوتر الاذن3

ونظراً لأن المستخدم لا يحتاج إلى تحريك يديه، فإن كمبيوتر الأذن يمكن أن يعمل بوصفة يداً ثالثة للناس حسب احتياجاتهم، بدءاً من مزودي الرعاية الصحية وانتهاء بمتسلقي الجبال، ومروراً براكبي الدراجات ورواد الفضاء، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال تانيغوتشي: “لنفترض أنني متسلق جبال، وفي الليل حين أستلقي قبل النوم، وكنت أتطلع إلى نجمة ساطعة، فإن كمبيوتر الأذن يمكنه أن يخبرني بهوية هذه النجمة، ذلك أن كمبيوتر الأذن يمكنه أن يعرف على أي ارتفاع أنا موجود، وفي أي اتجاه كنت أنظر، وبأي زاوية”.

وهناك إصدار آخر من الجهاز ذاته يمكن استخدامه في المحافظة على الاتصال بين الأقارب ومراقبة كبار السن في العائلة.

كما يمكن أن يستخدم الجهاز كسماعة أذن لمن يعانون من ضعف السمع، ومراقبة الحالة الصحية لمن يرتديه، مثل مراقبة ضغط دمه ودرجة حرارة جسمه.(النهاية)

اترك تعليقاً