كلية العلوم في جامعة البصرة تناقش اللسان الملحي في شط العرب

بغداد ( إيبا )..أقام قسم البيئة في كلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية حول اللسان الملحي في شط العرب  و تأثيره على البيئة ، وتم تقديم عدد من المحاضرات من قبل مختصين من مديرية زراعة البصرة و باحثون في كلية العلوم و مركز علوم البحار .

 وخرج المحاضرون بعدد من التوصيات منها أن يقوم  مجلس محافظة البصرة والحكومة المحلية بالتواصل مع المحافظات المجاورة والضغط عليها (سياسيا” ودينيا” وقانونيا” ) للإطلاق حصة المحافظة من المياه وبما يتلاءم والجبهة الملحية القادمة من الخليج العربي. وضرورة قيام الحكومة الاتحادية بمفاتحة الدول ذات منابع المياه أو تلك التي تمر فيها بضرورة توفير الحصة المائية الكافية للعراق والضغط عليها في جميع المحافل الدولية.

كما أكد الحضور على ضرورة الاهتمام بكري الأنهر وإزالة الرسوبيات التي تساهم بشكل كبير في رفع نسبة الملوحة وتكون عملية كري الأنهر بشكل دوري للمحافظة على نوعية المياه. وزيادة الاهتمام بالبحث العلمي ورصد مبالغ للباحثين وطلبة الدراسات العليا وتوفير الأجهزة ذات الكفاءة العالية لمتابعة نوعية المياه في شط العرب.

وشدد الحضور على ضرورة زيادة الاهتمام بالمناطق ذات المياه العذبة ومنع أي تجاوز عليها وذلك باستخدام مياهها بشكل مفرط كالري وغيره.

و إجراء بحوث مشتركة مع الدول المجاورة لتكوين رؤية أوسع حول هذه المشكلة.

بالاضافة الى ضرورة اللجوء إلى المحاكم الدولية المختصة  في حالة عدم التزام الدول المجاورة بإطلاق حصة العراق المائية.

و تشكيل لجان متخصصة من جامعة البصرة والدوائر ذات العلاقة لدراسة وضع المياه في المحافظة  وبشكل دوري ليتسنى للجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد