الرئيسية / عربي و دولي / دولي / كرزاي: رحيل الأطلسي سيساعد في ازالة الفساد

كرزاي: رحيل الأطلسي سيساعد في ازالة الفساد

بغداد ( إيبا ).. أنحى الرئيس الافغاني حامد كرزاي باللائمة يوم السبت على الاجانب في الجزء الاكبر من مشكلة الفساد التي تعانيها بلاده، وقال إن انسحاب قوات حلف شمال الاطلسي من افغانستان عام 2014 سيساعد في تخليصها من المشكلة.

 يذكر ان افغانستان تعتبر من اكثر دول العالم فسادا، بالرغم من (او بسبب) مليارات الدولارات التي ضخها الغرب على شكل مساعدات طيلة السنوات الـ 11 التي تلت احتلاله لها عام 2001.

وقد أدت الفضيحة التي أحاطت ببنك كابول – التي كادت ان تطيح بهذا البنك نتيجة عملية تزوير ادت الى خسارته مئات الملايين من الدولارات – الى تركيز الابصار على مشكلة الفساد المستشري في افغانستان.

 وقال كرزاي في خطاب وجهه بمناسبة يوم مكافحة الفساد العالمي “إن حجم الفساد الذي تعاني منه ادارتنا صغير، ولكن الجزء الاكبر من الفساد، ذلك الذي تبلغ قيمته مئات الملايين من الدولارات، ليس لنا فيه ناقة ولا جمل، بل هو فساد فرض علينا فرضا.”

 ومضى الرئيس الافغاني للقول “إن الفساد الحقيقي هو ذلك المتعلق بالعقود والتبادلات التي يقوم بها الخارجيون في افغانستان، وهذه العقود تمنح عادة لكبار موظفي الدولة او اقاربهم.”

وقال كرزاي “عندما تكون القوات الاجنبية قد غادرت افغانستان في 2014، سيختفي فسادها معها. سيساعد الانسحاب افغانستان على التخلص من الفساد، وهو شيء جيد للبلاد.”(النهاية)

اترك تعليقاً