الرئيسية / عجائب و غرائب / كذبة نيسان ..كيف ظهرت ..ومتى؟

كذبة نيسان ..كيف ظهرت ..ومتى؟

 كذبة نيسان هي عادة يمارسها العديد الناس في دول العالم في الأول من نيسان كل عام، عن طريق خداع الأصدقاء أو الجيران أو نشر اكاذيب كي يصدقها البعض، وذلك من أجل وضعهم في مواقف محرجة.

ولا يعرف بالتحديد أصل هذه البدعة التي يسميها الانكليز يوم حمقى ابريل April Fools’ Day ، ويسميها الالمان مزحة نيسان April scherz !

لماذا اول نيسان ؟

كانت السنة الميلادية تبدأ بشهر نيسان وليس بشهر يُناير (كانون الثاني) الى ان امر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564م بجعل أول السنة يناير بدل ابريل .وكان بعض الناس لا يعترفون بهذا التغيير ويصرون على ان اول نيسان هو اول السنة فيتعرضون لمواقف محرجة وسخرية الاخرين ، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في ذلك اليوم !

ويرى آخرون ان هناك علاقة بين الكذب في اول ابريل وبين عيد “هولي” ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 آذار من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من نيسان.

لماذا يكذب الناس؟ يقول الباحث الانكليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالبحث عن اصول الكذب ودوافعه ‏ ‏ومسبباته “الكذب صفة شائعة بين البشر وتثبت كل الأدلة ‏ان المرأة اكثر استخداما للكذب من الرجل”ويرجع السبب الى عاملين اولهما نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة اكثر كذبا من الرجل والعامل الثاني ان الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والانسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ الي الكذب لاحساسه بالضعف او الاضطهاد وللهروب من واقع ‏ ‏اليم يعيشه ولان المرأة عاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ الى الكذب

من طرائف كذبة نيسان :

** ملكة فرنسا ماريا مديتشي كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610) بان ارسلت له رسالة من مزعومة تحدد له موعدا وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية .( لقد سبقت ملكة فرنسا بمئات السنين النوار التي بعثت الى زوجها الشاعر الفرزدق برسالة وموعد من امرأة ليجد انها زوجته )

** وفي الاول من نيسان /ابريل 1774 نشرت جريدة المانية تصدر في برلين خبرا مفاده ان العلماء توصلوا الى انه اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك ان ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون … ويظهر ان الكثيرون قد صدقوا هذه المزحة اذ ان بعضهم كتب للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير !!

** في عام 1988 اذاعت محطة البي بي سي انه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9 و 45 دقيقة بحيث ان من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني !! الطريف ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا !!

واخيرا احذروا من كذبة نيسان على الانترنت فقد تؤدي الى خراب جهازك بفايروس !!

اترك تعليقاً