الرئيسية / طب و صحة / كثرة الكعك يسبب الانتفاخ والام القولون..والينسون والنعناع للعلاج

كثرة الكعك يسبب الانتفاخ والام القولون..والينسون والنعناع للعلاج

  1. كثرة الكعك يسبب الانتفاخ والام القولون..والينسون والنعناع للعلاج

    عبيرالرملى

    اكد الدكتور عصام عزوز استشارى امراض الكبد والجهاز الهضمي ضرورة التدرج في تناول الاطعمة في أول ايام عيد الفطر، نظرا للراحة التى تعود عليها الجهاز الهضمى فى شهر الصيام، وذلك من خلال تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية التى يجب ان تكون ايضا خفيفة وتحتوى على كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة بعيدا عن الدهون.
    واكد الدكتور عصام عزوز فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر الثلاثاء ان تناول كميات كبيرة من كعك العيد فى ايام عيد الفطر يمثل للجهاز الهضمى صدمة تسبب له التعثر فى الاداء وزيادة الغازات فى القولون الذى تتخمر فيه المواد السكرية، مشيرا الى ان تناول المياه الغازية للهضم يزيد المشكلة حيث تساهم فى زيادة الغازات بشكل مضاعف ولاتخففها كما يعتقد كثير من الناس وهو مايشتكون منه فى شكل انتفاخ فى البطن مع الالم .
    واشار استشارى امراض الكبد والجهاز الهضمى الى احتواء كل كعكة محلاة بالسكر على 350 سعر حرارى فى حين يحتاج الجسم الانسانى المتوسط لـ 2500 الى 3000 سعر يوميا فى الثلاث وجبات ومن كل العناصر الغذائية واكد ان الفائض من السعرات الحرارية يتم تخزينه فى الجسم على هيئة دهون والتى تمثل عبئا كبيرا على المصنع الرئيسى لهضم الغذاء وهو الكبد فيعانى من تعثر فى اداء عمله وصعوبة فى استيعاب كل الاطعمة التى تصل له.
    واكد الدكتور عصام عزوز ان الاكثار من تناول الينسون والبابونج والنعناع يؤدى لتقليل الغازات والتخفيف عن الجهاز الهضمى وشدد على الاكثار من استخدام زيت السمسم والزيت الحار وزيت الزيتون كبديل طبيعى للمسلى والزبدة لان هذه الانواع من الزيوت غير مشبعة وتقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم وتقلل احتملات الاصابة بتصلبات الشرايين عند مرضى القلب.
    واوصى المواطنين هذه الايام بتناول الكعك على فترات متباعدة فى اليوم مع ممارسة رياضة المشى ولو لربع ساعة فقط يوميا لانها تساعد على زيادة حركة القولون والتخلص من الغازات كما أكد ان الالياف الموجودة فى الفاكهة مثل التفاح والموز قادرة على تنشيط الجهاز الهضمى ووزيادة معدلات عمله فى التمثيل الغذائى.
    ونبه استشارى امراض الكبد لاهمية تنبيه الجهاز الهضمى قبل تناول الوجبة الغذائية برائحة الغذاء وعدم تناول الاكل بسرعة امام التليفزيون لاعطاء الفرصة لانزيمات الهضم والعصارات ان تفرز باعضاء الجهاز المختلفة وخاصة الامعاء والكبد لسهولة الهضم ونصح مرضى السكر وتليف الكبد وضغط الدم من الافراط فى الطعام هذه الايام واكد ان المحافظة على الوزن والرياضة والدواء تتيح لهؤلاء المرضى قضاء عيد دون مشاكل صحية . (النهاية)

اترك تعليقاً