الرئيسية / مقالات مختارة / قيمة الضحك في حياة الانسان

قيمة الضحك في حياة الانسان

المستقلة – القاهرة – بقلم الدكتور حسام خلف الصفيحى

الضحك نعمة من الله أنعم بها على خلقه اذ انه فى مجمله يعنى: السعادة والسرور والهناء وراحة البال.
والسعادة شىء معنوى لا تراه العين بل يشعر الانسان به بين جوانحه وتظر أثاره على ملامح الوجه فيتهلل ويشرق وينشرح الصدر وتصفو النفس وتسكن الجوارح.
وللضحك قيمة فى حياة الانسان لا تغفل فهو باب للترويح عن النفس حتى تستجمع قوتها وتواصل سيرها فى معترك الحياة وما يلاقيه الانسان فيها من تعب ووصب وهم وكدر كما أنه باب للخير والصدقة وكسب لمودة الناس حتى يمكن التعايش معهم كما أنه يورث الأنس والمحبة بين الانسان وأخيه الانسان ويبعد من الأمراض النفسية ما لا يبعده اليأس والقنوط والعبس الى غير ذلك من الفوائد الصحية.
ومعلوم أن الانسان لا يستطيع أن يسع جموع الناس بماله حتى يرضوا عنه وعما يفعل ويسلم من ألسنتهم لذلك كان أفضل بديل للانسان فى ارضاء القاعدة العريضة عنه انبساط الوجه لهم وحسن معاملتهم والتخلق معهم بأخلاق حسنة.
وللضحك فائدة كبير فى الحياة الانسانية حيث يدخل السرور على الأهل و الأولاد حيث أن مضاحكة الزوجة وملاطفتها تورث المحبة والمودة وتبقى على طول العشرة فى أمان واستقرار فينشأ الأولاد فى جو هادىء يسوده الاستقرار النفسى والاجتماعى وهم فى حالة سوية تساعدهم على التربية الصحيحة والتعلم المفيد.
وذكر كثير من علماء الطب النفسى أن للضحك فوائد صحية كثيرة وأجملوها فى العبارات التالية: الضحك يرفع من قيمة الحياة والروح المعنوية ويجعلك تحب كل شىء من حولك ويعطيك الشعور بالراحة والاسترخاء كما أنه يقلل من الضغوط والعنف والغضب ويمكننا القول بأنه علاج وقائى يمنع من الاصابة بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية.
ومن فوائد الضحك القيمة فى حياة الانسان انه: يفيد الجسم والعقل ويحقق السعادة والسلام النفسى ويمنحك التجدد ويقلل من الضغوط ويحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ويزيد على قدرتك على التأمل ويخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوى افراز مادة الاندروفينس ويفيد فى علاج التهاب الشعب الهوائية وأزمات الربو عن طريق رفع نسبة الأكسجين فى الدم الذى يدخل الى الرئة ويزيد من قدرة الانسان على التحدث الى الأخرين ويطور من شخصية الانسان ومن قدرته على القيادة.
كما يجعل الانسان أكثر شبابا وحيوية وينمى روح المشاركة والعمل الجماعى ويعطى الانسان ثقة بنفسه وينمى قدرة الانسان الابداعية.
كما يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة ويزيد من مرونة أوعية القلب ويوازن بين كيمياء التوتر والضغط ويجدد الطاقة الانسانية ويقوى عضلات البطن ويرفع من مستوى الأداء العقلى ومن القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوى الذاكرة.
وعندما يضحك الانسان تتلألأ عيناه ويصبح أكثر وسامة كما أنه يذكر الانسان دائما بالصورة الأشمل والأعم فى حياته فيفكر بطريقة سلمية ويخطط لمستقبله.
واضافة الى ما سبق ذكره من فوائد وقيمة فأن الضحك ينعش القلب ويبقيه بصحة جيدة ويقلل من الاصابة بتجلط الدم ويودى الى الشعور بالحرية والراحة النفسية والانطلاق الى الأفضل كما يعمل على تحسن عمل نظام جهاز المناعة وينتهى المقال بهذا المقطع الجميل:.. فالضحك المفيد للصحة هو الضحك المعتدل الذى ليس فيه مبالغة وسخرية للأخرين لأن كثرة الضحك تميت القلب

اترك تعليقاً