الرئيسية / اخر الاخبار / قيس الخزعلي : البيشمركة مليشيا في إطار الدولة ومنحهم رواتب “مجاملة” ويجب إنهاء دورها

قيس الخزعلي : البيشمركة مليشيا في إطار الدولة ومنحهم رواتب “مجاملة” ويجب إنهاء دورها

(المستقلة)… اعتبر أمين عام حركة أهل الحق قيس الخزعلي أن البيشمركة مليشيا في إطار الدولة ، داعيا إلى إنهاء دورها، فيما عدّ منحهم رواتب من وزارة الدفاع في الوقت الذي لا يسمحون لدخول قوة من الجيش لإقليم كردستان مجاملة على حساب الوطن.

وقال الخزعلي في حديث لبرنامج “حديث الوطن” الذي تبثه قناة “السومرية “، إن “البيشمركة يجب أن تأخذ حجمها الحقيقي ووصفها الحقيقي”، مشيرا إلى أن “البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقية ويأخذون رواتب من وزارة الدفاع العراقية على الرغم من أنهم لا يعترفون لا بالحكومة العراقية ولا بالدولة العراقية ولا بوزارة الدفاع العراقية”.

واعتبر الخزاعي “عدم السماح لقوات الجيش بدخول إقليم كردستان هو مجاملة على حساب الوطن العراقي فيجب أن يوضع حد للبيشمركة”، مستدركا بالقول “من حق الإقليم أن يحتفظ بقوات تدافع عنه في وقت الضرورة فقط”.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خيّر في 26 كانون الثاني 2014 إقليم كردستان بشأن تخصيص موازنة حرس الإقليم وربطه بوزارة الدفاع الإتحادية أو تعديل الدستور، فيما أكد أن الحكومة ستضطر لإعتماد نسبة (1/12) في عدم إقرار الموازنة العامة، مبينا أن ذلك سيؤدي لخلق صراع وطني.

وأكدت وزراة البيشمركة، في 27 كانون الثاني 2014 أن قوات حرس اقليم كردستان “البيشمركة” جزء رئيسي من المنظومة الدفاعية العراقية وفق الدستور العراقي، مشددة على أنها ستبذل الجهود القانونية والدستورية لضمان تخصيصات قوات البيشمركة ضمن الموازنة السيادية لمنظومة الدفاعية العراقية. (النهاية)

اترك تعليقاً