الرئيسية / عربي و دولي / دولي / قمة دول عدم الانحياز تواصل أعمالها لليوم الثانى فى طهران

قمة دول عدم الانحياز تواصل أعمالها لليوم الثانى فى طهران

 

 

ايران ( ايبا ) وكالات / متابعة /- تواصل قمة دول عدم الانحياز السادسة عشرة أعمالها لليوم الثانى فى العاصمة الإيرانية طهران، حيث من المقرر أن تختتم القمة اليوم الجمعة بصدور البيان الختامى لها.

ومن المتوقع أن يركز البيان الختامى للقمة الذى سيصدر فى ختام الاجتماعات على عدة نقاط أهمها القضية السورية والقضية الفلسطينية والبرنامج النووى الإيرانى، إلى جانب العمل على تفعيل دور الحركة على الساحة الدولية خلال المرحلة القادمة، كما يتوقع أن يتضمن البيان قرار تشكيل مجموعة اتصال تضم مصر وإيران وفنزويلا لإيجاد حل سلمى للأزمة السورية، ويرفض الحل العسكرى للقضية السورية والتدخل الخارجى فى الشأن السورى، ويرحب بجهود مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمى الرامية لإيجاد حل سلمى لهذه القضية.

ومن المرجح أن يتضمن البيان تشكيل مجموعة عمل حول فلسطين لمتابعة القضية الفلسطينية فى الأمم المتحدة، ويدين الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية، والتأكيد على قلق الحركة من امتلاك اسرائيل السلاح النووى، والدعوة إلى إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، كما يؤكد على حق الدول فى الاستفادة من الطاقة الذرية للإغراض السلمية.

كان الرئيس محمد مرسى أعلن افتتاح أعمال القمة أمس وألقى كلمة مصر أمام الجلسة الافتتاحية، حيث حظيت القضية الفلسطينية على اهتمام كبير فى كلمته، كما شدد على أهمية تضامن حركة عدم الانحياز مع قضية الشعب السورى ضد النظام القمعى الذى فقد شرعيته هناك.

وحرص الرئيس مرسى فى كلمته أمام القمة على إظهار أن الوقوف مع الشعب السورى هو “واجب أخلاقى” وضرورة سياسية، ويجب تقديم الدعم الكامل للشعب السورى وتحقيق انتقال للسلطة يحفظ سوريا ويحقق مطالب ثورتها.

وبعد إلقائه كلمته سلم الرئيس مرسى رئاسة القمة للرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد التى تتولى بلاده الرئاسة للسنوات الثلاث المقبلة.

اترك تعليقاً