الرئيسية / رياضية / قرعة كأس اوربا تضع أسبانيا في مجموعة سهلة ومهمة أصعب لهولندا وإيطاليا

قرعة كأس اوربا تضع أسبانيا في مجموعة سهلة ومهمة أصعب لهولندا وإيطاليا

(المستقلة)..أوقعت قرعة تصفيات كأس أوروبا المقررة عام 2016 في فرنسا والتي سحبت اليوم الأحد في مدينة نيس الفرنسية منتخب أسبانيا حامل اللقب في النسختين الماضيتين في مجموعة سهلة نسبيا، في حين جاءت معظم المجموعات الأخرى متوازنة إلى حد ما.

ويستعد منتخب أسبانيا للدفاع عن لقبه بطلا للعالم في كأس العالم البرازيل 2014 الصيف المقبل، اذ انه المنتخب الوحيد الذي احرز الثلاثية التاريخية، كأس اوروبا-كأس العالم-كأس أوروبا.

وتوج منتخب أسبانيا بطلا لكأس العالم عام 2008 بقيادة المدرب لويس أراغونيس الذي وافته المنية قبل ايام، ثم احرز لقب كأس العالم جنوب أفريقيا 2010، قبل ان يحتفظ بلقبه في كأس أوروبا 2012 بقيادة المدرب الحالي فيسنتي دل بوسكي.

وتعتبر المجموعة الأولى التي تضم هولندا وتشيكيا وتركيا ولاتفيا وآيسلندا وكازاخستان، مع المجموعة الثامنة التي تضم إيطاليا وكرواتيا والنروج وبلغاريا وأذربيجان ومالطا الأصعب من ضمن المجموعات التسع في التصفيات.

وجاءت القرعة على النحو التالي:

– المجموعة الاولى: هولندا وتشيكيا وتركيا ولاتفيا وايسلندا وكازاخستان.

– المجموعة الثانية: البوسنة وبلجيكا واسرائيل وويلز وقبرص واندورا.

– المجموعة الثالثة: اسبانيا واوكرانيا وسلوفاكيا وبيلاروسيا ومقدونيا ولوكسمبورج.

– المجموعة الرابعة: المانيا وجمهورية ايرلندا وبولندا واسكتلندا وجورجيا وجبل طارق.

– المجموعة الخامسة: انكلترا وسويسرا وسلوفينيا واستونيا وليتوانيا وسان مارينو.

– المجموعة السادسة: اليونان والمجر ورومانيا وفنلندا وايرلندا الشمالية وجزر الفارو.

– المجموعة السابعة: روسيا والسويد والنمسا ومونتينيجرو ومولدافيا وليشتنشتاين.

– المجموعة الثامنة: ايطاليا وكرواتيا والنروج وبلغاريا واذربيجان ومالطا.

– المجموعة التاسعة: البرتغال والدنمارك وصربيا وارمينيا والبانيا وفرنسا (لن تحتسب نتائج فرنسا في التصفيات كونها متأهلة حكما لإستضافتها النهائيات).

1891094_699473360104907_1839284644_n

وهي المرة الاولى التي تقام فيها نهائيات كأس أوروبا بمشاركة 24 منتخبا، بعد ان شارك في النهائيات 16 منتخبا منذ 1996، علما بأن نسخة 1984 والتي استضافتها فرنسا ايضا ضمت 8 منتخبات فقط، وتوج منتخبها في حينها بطلا لها بقيادة ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الذي تقدم الحضور في حفل القرعة اليوم.

وكانت القرعة موجهة بحيث لا تقع اذربيجان مع ارمينيا في مجموعة واحدة، واسبانيا مع الوافد الجديد منتخب جبل طارق معا لاسباب سياسية. وللمصادفة، فانه بنتيجة سحب القرعة وقعت جبل طارق في مجموعة أسبانيا، لكن تم ترحيلها مباشرة الى المجموعة الرابعة وسحب اسم دولة اخرى بديلة لها للمجموعة الثالثة. وستشارك جبل طارق في التصفيات لاول مرة بعد انتسابها الى الاتحاد الاوروبي، وتبلغ مساحتها 6 كيلومترات مربعة وعدد سكانها 30 الف نسمة.

يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وصاحب افضل مركز ثالث بين المجموعات التسع، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الاخرى التي تحل ثالثة مواجهتين فاصلتين بينها في تشرين الثاني 2015 من اجل تحديد هوية المنتخبات الاربعة الاخرى التي ستكمل عقد النهائيات. ويستبعد بالتالي ان يغيب احد المنتخبات الكبرى عن النهائيات، حيث ستكون الفرصة متاحة لمنتخبات الصف الثاني او الثالث لبلوغ النهائيات ومواجهة المنتخبات الاعلى منها تصنيفا.

وستلعب فرنسا المضيفة ورغم تأهلها المباشر الى النهائيات ضمن المجموعة التاسعة دون ان تحتسب نتائج هذه المباريات على الفريق المنافس، وذلك بهدف ان تستعد بدورها ايضا لهذا الحدث الذي تستضيفه. وستواجه فرنسا وخارج روزنامة المباريات الودية المنتخب الحر في المجموعة التاسعة خلال جولات التصفيات كون هذه المجموعة تضم 5 منتخبات اخرى وسيكون هناك بطبيعة الحال منتخب دون مباراة في كل من الجولات العشر من التصفيات.

وستكون جولات التصفيات موزعة بين يومي الخميس والثلاثاء في ما يسميه الاتحاد القاري “أسبوع كرة القدم”.

وتنطلق التصفيات في 7 أيلول المقبل حتى تشرين الأول 2015 بمشاركة 53 منتخبا لم يشارك 26 منها في بطولة كبرى. وتسحب قرعة النهائيات 12 كانون الأول 2015، على ان تقام بين 10 حزيران و10 تموز 2016.

وشارك في عملية سحب القرعة 13 حارسا سابقا هم بطل 2000 الفرنسي فابيان بارتيز والتشيكوسلوفاكي ايفو فيكتور (1976) والالماني اندرياس كوبكه (1996)، واليوناني انطونيس نيكوبوليديس (2004)، والاسباني خوسيه انجل ايريبار (1964)، والايطالي دينو زوف (1968)، والهولندي هانز فان برويكيلين (1988) والدنماركي بيتر شمايكل (1992)، والبرتغالي فيتور بايا (بلغ ربع نهائي 1996 ونصف نهائي 2000)، والروسي رينات داساييف (وصيف 1988 مع الاتحاد السوفياتي)، والايرلندي الشمالي يبات جينينجز (خاض 119 مباراة دولية)، والبلجيكي جان ماري بفاف (وصيف 1980) والبولندي يان توماشيفسكي (شارك في سبعينيات القرن الماضي).

وكان الاتحاد الاوروبي وزع المنتخبات المشاركة في التصفيات على ستة مستويات بحسب نتائج كأس العالم 2010، كأس اوروبا 2010 و2012 وتصفيات كأس العالم 2014 على النحو التالي:

المستوى الأول: اسبانيا وبطلة العالم وايطاليا والمانيا وهولندا وانجلترا والبرتغال واليونان وروسيا والبوسنة.

المستوى الثاني: اوكرانيا وكرواتيا والسويد والدنمارك وسويسرا وبلجيكا وتشيكيا والمجر وجمورية آيرلندا.

المستوى الثالث: صربيا وتركيا وسلوفينيا واسرائيل والنروج وسلوفاكيا ورومانيا والنمسا وبولندا.

المستوى الرابع: مونتينيجرو وارمينيا واسكتلندا وفنلندا ولاتفيا وويلز وبلغاريا واستونيا وبيلاوسيا.

المستوى الخامس: ايسلندا وايرلندا الشمالية والبانيا وليتوانيا ومولدافيا ومقدونيا واذربيجان وجورجيا وقبرص.

المستوى السادس: لوكسمبورج وكازاخستان وليشتنشتاين وجزر فارو ومالطا واندورا وسان مارينو وجبل طارق.(النهاية)

اترك تعليقاً