فيديو.. بعد رحيلها.. من هى الفنانة السودانية ستونة ؟

المستقلة/منى شعلان/ رحلت عن عالمنا ، صباح اليوم ، الفنانة السودانية ” ستونة” ، عن عمر يناهز 58 عاما، بعد أزمة صحية تعرضت لها مؤخرا، وتم احتجازها في غرفة العناية المركزة بإحدى مستشفيات القاهرة، بعد نقلها إليه منذ 10 أيام.

ومن المقرر نقل جثمانها من المستشفى إلى منزلها في حدائق الأهرام لتشييع جنازتها عقب صلاة العصر إلى مدافن الجالية السودانية بالسادس من أكتوبر، بحضور عدد من أعضاء السفارة”.

ولدت ستونة في أحد ضواحي الخرطوم في 26 يوليو 1962، وكانت ترتيبها السادس بين 9 أشقاء، وانتقل إليهم عشق الغناء من والدتها التي اشتهرت بالغناء في الأعراس السودانية.

وعرفت طريقها للمهرجانات الفنية في السودان، عندما كانت طالبة في المرحلة الثانوية، وشاركت بالغناء في حفل ثورة مايو، في عهد الرئيس الراحل جعفر نميري، قبل اعتمادها بالإذاعة السودانية، ولقبت وقتها بابنة الإذاعة.

مع تواصل نجاحها، وبعد تخرجها في كلية الفنون الجميلة قسم التصوير، كونت ستونة فرقتها الخاصة، وشاركت في حفلات مراكز الشباب، ومنها انتقلت للغناء بأشهر نادٍ يجمع كبار فناني السودان “نادى الجنوب”، ومع ارتفاع أسهمها ذاعت شهرة الفنانة ستونة، ونالت إعجاب ودعم الرئيس الراحل جعفر نميري، وأطلق عليها على سبيل المداعبة لقب “مجروس الأغنية”، تشبيها بإحدى ماركات سيارات النقل الثقيلة، ليصبح اسمها فيما بعد “ستونة المجروس”.

وقدمت ستونة بالسودان 3 مسرحيات منها مسرحية “عروس حسب الظروف”، التي شهدت خروجها للمرة الأولى من الخرطوم، إذ انتلقت لعرضها بالإمارات والكويت، وشاركت خلال تواجدها بعدة حفلات غنائية، قبل حضورها إلى مصر عام 1990 بصحبة زوجها الأول عازف الأُرج الراحل أحمد عبد الكريم، وشقيقها عبدالله.

وبدأت ستونة رحلتها الفنية بالقاهرة، بعد تعرفها على الفنان النوبي الراحل علي كوبانا، ومن مقر قهوته الشهيرة في منطقة عابدين، عرفت الطريق لأفراح الجالية السودانية في مصر، والنوبيين، وذاع صيتها، قبل أن يقوم المخرج أشرف لولي باختيارها للمشاركة مع سمير غانم بإحدى حلقات “عريس حول العالم”، ثم مع الفنانة نادين في فوزاير “منستغناش”.

ثم تعرفت على المخرج انتصار عبد الفتاح، شاركت معه في بطولة 3 مسرحيات، وهي (ترنيمة تو) و(مخدة الكحل) و(فاوست) ثم قدمها المخرج السوداني سعيد حامد لتشارك مع الفنان محمد هنيدي، في فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” ، وقدمت به أغنيتها الشهيرة “شوكولاتة”.

كما شاركت ستونة مع زوجها الراحل أحمد عبد الكريم وشقيقها عبد الله مع الفنان عادل إمام بأفلام “هاللو أمريكا” و”أمير الظلام” ، وتزوجت ستونة للمرة الثانية منذ عدة أعوام من الشاعر كمال يعقوب، ولم تنجب منه، وفجعت في يوليو الماضي بوفاة شقيقها “محمد”.

و كشفت ستونة خلال لقائها مع الإعلامية إسعاد يونس، في برنامجها “صاحبة السعادة”، سبب مجيئها إلى مصر قائلة : ” درست فنون جميلة قسم رسم وتصوير، وجئت إلى مصر بسبب الغيرة، من وأنا طفلة كنت بشوف فنانين من لبنان وسوريا والخليج بيجوا مصر وينتشروا”.

وأضافت : “قولت اشمعنا احنا، احنا أولى، أنا كنت طفلة بمثل وبغني، برسم، وقولت لأمي أنا لما أكبر هروح مصر، ابقى زي الفنانين اللي بينتشروا مصر، وفعلا أنا جيت وعملت كدا”.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.