الرئيسية / تنبيهات / فوز كبير للديموقراطيين في مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ

فوز كبير للديموقراطيين في مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ

(المستقلة)..تمكن الديموقراطيون من السيطرة على مجلس النواب، فيما احتفظ الجمهوريون بمجلس الشيوخ في الكونغرس الأميركي، وذلك في إطار الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.

ونقلت شبكات تلفزيونية أميركية أنه وفق نتائج أولية لانتخابات التجديد النصفي، فإن السيطرة في الكونغرس الأميركي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديموقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.

وسيتمكن الديمقراطيون من انتزاع المقاعد الـ23 المطلوبة للفوز بالغالبية، وفق قناتي “فوكس” و”أن بي سي”، بعد أن تغلبوا على مرشحين جمهوريين في ولايات متأرجحة مثل فرجينيا وفلوريدا وبنسلفانيا وكولورادو في انتخابات وصفت بأنها استفتاء على أداء الرئيس دونالد ترامب.

لكن الجمهوريين ردوا الضربة في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، حيث أطاحوا بعضوين ديمقراطيين على الأقل في أنديانا ونورث داكوتا، واحتفظوا بمقعدي تينيسي وتكساس.

وفي أول رد فعل لزعيمة الديمقراطيين في المجلس نانسي بيلوسي بعد انتزاع حزبها لأغلبية مقاعد مجلس النواب، وعدت الثلاثاء بفرض “ضوابط ومحاسبة” من جديد على إدارة ترامب، متعهدة في المقابل بالعمل على حلول تجمع الأميركيين الذين سئموا جميعا الانقسامات، على حد قولها. ومن جانبه، هنأ ترامب في اتصال هاتفي بيلوسي بفوز حزبها بأغلبية مقاعد مجلس النواب.

وأعلنت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي عقدته بعد انتقال السيطرة في مجلس النواب إلى الديمقراطيين في الانتخابات التشريعية النصفية “الأمر اليوم يتخطى الديمقراطيين والجمهوريين. الأمر يتعلق بإعادة تفعيل الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور على إدارة ترامب”، متعهدة في المقابل بـ”العمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات”.

من جانبه، وصف ترامب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها “نجاح هائل” بالرغم من خسارة حزبه في السيطرة على مجلس النواب. وكتب ترامب على تويتر “نجاح هائل الليلة”، مضيفا “شكرا للجميع”.

وفي اتصال هاتفي، هنأ ترامب زعيمة الديمقراطيين بعد انتزاع حزبها الأغلبية في مجلس النواب الذي كان يسيطر عليه الجمهوريون.

 

المصدر: France 24

اترك تعليقاً