(المستقلة)… تنطلق احتفالية “صباح الخير يا عرب” الخاصة بمرور ربع قرن على انطلاقة MBC، بيوم طويل يحمل مفاجآت، ويطل خلاله عدد من الضيوف، أبرزهم وجوه عُرفت عبر شاشة MBC، ونجوم بدأوا مسيرتهم الفنية من خلال برامجها. كل ذلك في حلقة من أربع ساعات مع لجين عمران، وهاني الحامد، وغادة موصلي، وبدر آل زيدان. تتخلل هذه الاحتفالية الخاصة من “صباح الخير يا عرب” على MBC1 رحلة عبر الزمن، تسترجع الماضي وذكرياته، وتواكب الحاضر وإنجازاته، وتستشرف المستقبل ومخططاته. ويشارك في تقديمها سميرة مدني من جدة، وفهد بن جليد من الرياض، وتتضمن تقارير وريبورتاجات متنوعة.

 

البداية مع فقرة تمثيلية طريفة لفرقة شباب، التي ولدت نجوميتها من خلال برنامج المواهب “Arabs Got Talent”. كما تتوقف الحلقة عند لحظة انطلاقة MBC كأول قناة تلفزيونية فضائية عربية خاصة من لندن عام 1991، بفضل رؤية الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، وتحولها تدريجياً إلى مجموعة إعلامية ضخمة تضم أكثر من 20 قناة تلفزيونية تنضوي تحت لوائها، وقناتين إذاعيتين وشركة إنتاج وتوزيع درامي وسينمائي (O3 للإنتاج) وشركة إنتاج فنية (بلاتينوم ريكوردز) وغيرها، فضلاً عن استعراض لأبرز الوجوه العامة والمشاهير الذين زاروها على امتداد 25 عاماً. وتستضيف الحلقة الإعلاميين نيكول تنوري ومعتز الدمرداش، شافكي المنيري، وأنطوان عون، وسواهم. هذا بالإضافة إلى جولة في لندن حيث انطلقت قناة MBC، وتحديداً في أرجاء أول مبنى بدأت بثها منه، إذ تقوم شافكي المنيري مع خالد جرار بالجولة من أمام المبنى في لندن، وليس داخل المبنى، لأنه لم يعد كما كان وقتها. كما تشتمل الحلقة على ريبورتاج آخر، هو عبارة عن جولة في المبنى الرئيسي الحالي للمجموعة في “مدينة دبي للإعلام”، وآخر عن الجوائز التي حصلت عليها المجموعة، والتكريمات التي مُنحت إلى رئيس مجلس إدارتها الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم.

 

وفي يوم المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق برنامج “Top Chef”، المخصص لعشاق المطبخ الهواة منهم والمحترفين، والموجه إلى الجمهور العريض، تتوقف الحلقة عند أبرز التحضيرات للبرنامج، وتجري لقاءات سريعة مع أعضاء لجنة التحكيم فيه، إضافة إلى تقارير عن شؤون الشارع السعودي وشجونه وأفراحه وإنجازاته التي طالما واكبتها المجموعة عبر السنوات المنصرمة، وذلك من خلال عدد وافر من المحطات والبرامج والمسلسلات، وشبكة من المراسلين واستديوهات خاصة في مختلف المدن والمحافظات السعودية. ولا يغيب عن احتفالية “صباح الخير يا عرب” مَن صنعوا الصورة وعملوا من وراء الكواليس وبذلوا جهوداً كبيرة في كل الأوقات عن المشهد، هم الجنود المجهولون في استديوهات البث وقسم التصوير. كذلك تستضيف الحلقة مجموعة من النجوم الذين انطلقوا من برامج المواهب على MBC، وحققوا شهرة واسعة خلال السنوات القليلة الماضية، ومنهم عبد الكريم حمدان (برنامج “Arab Idol”)، وزين عبيد (برنامج “the Voice Kids”). كما تتضمن الحلقة مفاجآت أخرى وضيوفا آخرين يواكبون الاحتفال بالعيد الـ25 لولادة المجموعة.

تُعرض الحلقة الأحد 18 أيلول/سبتمبر 2016، اعتباراً من الساعة 08.00 صباحاً بتوقيت غرينتش، 11 صباحاً بتوقيت السعودية.

غادة موصلي

بدر آل زيدان