الرئيسية / عامة ومنوعات / فرض شروط بيئية على مواقع خزن المخلفات النفطية في المحافظات

فرض شروط بيئية على مواقع خزن المخلفات النفطية في المحافظات

بغداد ( إيبا )..وضعت وزارة البيئة شروط ومحددات بيئية لاختيار مواقع خزن مؤقت لتجميع النفايات التي لا يمكن تدويرها والناتجة عن اعمال حفر لإبار نفط الشركات الاستثمارية في المحافظات والسماح للشركات المقاولة المستثمرة للحقول النفطية بإيجاد مواقع حزن مؤقت ضمن الرقعة الجغرافية للحقول النفطية لتجميع المخلفات فيها على ان يتم مراقبة تلك المواقع من قبل وزارة البيئة.

 وقال المدير العام لدائرة التوعية والاعلام البيئي أمير علي الحسون ان وزير البيئة سركون صليو طالب بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن الوزارة ووزارة النفط والصناعة والزراعة والكهرباء ) تقوم بحصر كمية ونوعية المخلفات الناتجة  عن نشاطات الوزارات كافة  مع التنسيق مع مديريات بيئة المحافظات لإيجاد موقع تجميع النفايات التي لا يمكن تدويرها من اجل خزنها.

 واشار الى استحداث دائرة لمعالجة واتلاف المخلفات الكيمياوية والبايولوجية والحربية الخطرة ضمن هيكلية وزارة العلوم والتكنولوجيا تقوم بمعالجة واتلاف المخلفات  الناتجة عن نشاطات الوزارات.

 واوضح الحسون ان من الشروط والمواصفات مواقع الخزن المؤقت لمشروعات تجميع النفايات التي لا يمكن تدويرها للخزن من ضمنها تهيئة ارضية كونكريتية لمستودعات الخزن وتوفير معدات السلامة واجهزة الاطفاء داخل المستودع ،اضافة الى عدم  تكديس الحاويات بصورة عشوائية وترتيبها بطريقة منسقة لتسهيل المرور داخل المستودع لأغراض النقل، لافتاَ الى ان الوزارة شددت على منع الدفن لاي نوع من المخلفات داخل الحقل او خارجه ولأي سبب لأنها مؤثرة على صحة المواطن وبيئته.

 من جانب أخر، بين الحسون ضرورة اتخاذ الاحتياطات والتعليمات اللازمة عند تداول وخزن المواد الكيمياوية وقيام الجهات المستوردة لهذه المواد بمفاتحة الشركات المصنعة لغرض تزويدها بنشرات ومعلومات توضيحية كافية عن تلك المواد وطرق العلاج المناسبة عند حدوث حالات التسمم وبما يكفل حماية صحة وسلامة المتعاملين معها.

 وطالب بإقامة نشاطات مختلفة وممارسات ميدانية لنشر الوعي الوقائي والصحي المهني بين الموظفين الذين يتعاملون مع المواد الكيمياوية  للتأكد من سلامة تنفيذ الضوابط الخاصة بتداول المواد الكيمياوية .(النهاية)

اترك تعليقاً