فرض الطوارئ في مصر لـ3 أشهر

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب صحيفة الأهرام الرسمية المصرية، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 168 لسنة 2020، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من (الساعة الواحدة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 28 نيسان لعام 2020) والتي توافق (الحادية عشرة بتوقيت غرينتش مساء الاثنين 27 نيسان).

والقرار تم اتخاذه بعد مشوارة مجلس الوزراء، ونظرا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد، ونشر في الجريدة الرسمية، وفقا لصحيفة “المصري اليوم”.

وبحسب القرار، تتولي القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

ونصت المادة الثالث بتفويض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.

وتنص المادة الرابعة من القرار، علي أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1985 المشار إليه.

وكانت مصر قد فرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيسان 2017 بعد تفجيرين في كنيستين أوقعا نحو 45 قتيلا وعشرات المصابين، ثم جرى تمديدها عدة مرات منذ ذلك الوقت.

التعليقات مغلقة.