الرئيسية / اقتصادية / فاضل الدباس رئيسا لمجلس ادارة المصرف المتحد للاستثمار

فاضل الدباس رئيسا لمجلس ادارة المصرف المتحد للاستثمار

بغداد ( ايبا ) متابعة /-  كشف مصدر مطلع “لموقع المسلة الاخباري” ان رجل الاعمال والمقيم في العاصمة الاردنية عمان ، السيد فاضل الدباس اشترى المصرف المتحد للاستثمار من عائلة السويدي بـمبلغ اجمالي قدره 48 مليار دينار اي ما يعادل 40 مليون دولار امريكي .

وتشير البيانات التي يصدرها سوق العراق للاوراق المالية حول المصرف المتحد للاستثمار الى ان رئيس مجلس ادارته هو بالفعل السيد فاضل الدباس وصاحب الحصة الاكبر من اسهمه وبالتالي يكون المتحكم بقرارات المصرف .

 واكد المصدر ان الدباس اتفق مع وزارة الصناعة على ان تقوم بايداع ميزانيتها السنوية في هذا المصرف، حيث اودعت الوزارة 600 مليار دينار عراقي وبسعر فائدة ما نسبته 1% من اجمالي مبلغ ميزانية وزارة الصناعة .

يذكر ان توجيهات مجلس الوزراء تمنع وزارات ودوائر الدولة من ايداع حساباتها في مصارف اهلية .

وكانت وكالة ( ايبا ) قد كشفت تفاصيل وثيقة رسمية عالية الحساسية تؤكد ان هنالك عشرة مصارف تابعة للقطاع الخاص هيمنت على مزاد البنك المركزي العراقي طيلة فترة 8 اشهر تبدأ مطلع عام 2012 ولغاية 31 اب 2012 .

وبينت الوثيقة ان المصرف المتحد للاستثمار يأتي بالمرتبة الثانية في مزاد البنك المركزي بعد ان استحوذ على مبلغ قدره 2387242 اثنين مليار وثلاثمائة وسبعة وثمانون مليون و242 دولار .

وكان مصدر مطلع قد كشف في وقت سابق عن قيام المصرف المتحد للاستثمار بفتح فرع جديد له داخل المنطقة الخضراء التي تتمركز فيها اغلب مؤسسات الدولة العراقية فضلا عن كونها منطقة سكن كبار مسؤوليها.

وقال المصدر، ان المصرف وهو واحد من أكثر المؤسسات المالية التي تحوم حولها الكثير من الشبهات بشأن قضية مزاد العملة الصعبة الذي يقوم به البنك المركزي ،والتي أدت تداعياتها في الاسابيع القليلة الماضية الى إقالة محافظ البنك سنان الشبيبي وعدد من معاونيه وأشار المصدر الى ان افتتاح الفرع المذكورداخل المنطقة الخضراء وبالتحديد مقابل دار استراحة مجلس الوزراء يثير العديد من التساؤلات بسبب اختيار الموقع المذكور والذي لايمكن ان يكون مجرد صدفة ، على حد رأي المصدر .

واكد المصدر ان المصرف هو احد اكبر ثلاثة مصارف تشارك منذ فترة طويلة في مزاد الدولار في البنك المركزي ،واستحوذ خلال تلك الفترة على كميات ضخمة تقدر بمئات الملايين من الدولارات دون ان يتم تحويل تلك المبالغ الى مشاريع أو بضائع مستوردة كما ينص القانون .

ونوه المصدر الى ان رئيس مجلس ادارة المصرف يتمتع بعلاقات واسعة ومميزة مع مسؤولين كبار في حكومة المالكي الامرالذي يفسر قدرة ادارة المصرف على فتح فرعه قرب مصادر القرار، على حد قوله . ( النهاية ) ..

 لمشاهدة تفاصيل الوضع المالي والقانوني اضغط على المصرف المتحد

3 تعليقات

  1. عادل الدباس

    يمعود فاضل الكناني هم وياهم ابو مكافحة الارهاب اخو موجود كل الاجتماعات هو يحضرها بصفته شنو ؟؟؟ هو مدير عام بداخليه وبوك يمولي بوك

  2. شنو المشكله

    شنو المشكله لو هيه غيرة وحسد عيشه رجال يريد يزيد من اقتصاد بلده هذا عيب لو حرام هذا مو فائده للعراق بس هو هذا العراقي لازم يحارب الناجح حتى يصير فاشل مثله عمي الله يزيدك يا فاضل الدباس اكثر واكثر وانشاء الله عشر مصارف وتزيد من اقتصاد هذا البلد الجميل الي يردون يخربو الحاقدين ربي يوكف بجهم وينصرك على كل يعاديك

  3. What an awesome way to explain this-now I know eevtryihng!

اترك تعليقاً