الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / غوغل يحتفي بمرور 40 عاماً على اختراع مكعب روبيك

غوغل يحتفي بمرور 40 عاماً على اختراع مكعب روبيك

 

(المستقلة)..أحتفل محرك البحث الشهير غوغل بمرور 40 عاماً على إختراع مكعب روبيك, من قبيل البروفسور إرنو روبيك والذي أخذ شهرة عالمية واسعة واصبحت اللعبة الاكثر رواجاً في العالم.

وبحسب المعلومات المتداولة على الشبكة العنكبوتية, يُعد مكعب روبيك أكثر الألعاب مبيعاً في العالم وهي لعبة قادمة في الأصل من العاصمة المجرية. ويتجلى الهدف الأساسي من اللعبة في تغيير أمكنة الألوان بحيث يصير على كل جهة لون واحد، وهذا يتطلب خيالا واسعا وتفكيرا منطقيا.

واخترع لعبة المكعب “روبيك” البروفسور إرنو روبيك والذي سمى بأسمه، وعرضه لأول مرة عام 1974 وقد احتاج نضج الفكرة وتطبيقها ست سنوات إلى أن أصبحت اللعبة جاهزة للبيع. وصمم مكعب روبيك خصيصاً لطلبة جامعة الفنون اليدوية والتشكيلية في العاصمة بودابست. وعن ذلك يقول إرنو روبي: “عملي كأستاذ جامعي حثني على صنع المكعب، فقد كنت أبحث عن هيكل ثلاثي الأبعاد للتعبير عن التفكير المجسم”.

وصمم روبيك مكعبا كبيرا مكونا من 26 مكعبا صغيرا. ولم يكن يفكر في أنها ستصبح لعبة شهيرة. في عام 1975 سجل براءة اختراع وبعدها بأربع سنوات اشترت شركة امريكية لصنع الألعاب رخصة بيع المكعب منه. وشهد مكعب روبيك رواجاً كبيراً في الثمانينيات. وفي التسعينيات تقلص الاهتمام بالمكعب الذكي فتحول الى مجرد لعبة ملونة وجزء من الثقافة الشعبية.

وبحلول الألفية الثالثة ازداد مكعب روبيك شعبية وأصبحت شركات مثل غوغل، تستعمله للدعاية.

 

 

اترك تعليقاً