الرئيسية / اخر الاخبار / عين العراق تعلن الملاحظات المسجلة على الاقتراع الخاص

عين العراق تعلن الملاحظات المسجلة على الاقتراع الخاص

 بغداد ( إيبا ).. اعلنت شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات عن الملاحظات التي تم تسجيلها بشأن الاقتراع الخاص الذي جرى يوم 13/ نيسان / 2013.

وقالت الشبكة في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…  “في الوقت الذي قررت فيه شبكة تعليق نشاطاتها الخاصة بمراقبة انتخابات مجالس المحافظات واكتفت بالمتابعة الا ان منظماتها الشريكة في المحافظات تابعت الاقتراع الخاص لقوات الجيش وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية التي جرت السبت وسجلت عددا من الملاحظات”

واشارت الملاحظات الى ان اغلب مراكز الاقتراع افتتحت واغلقت في الوقت المحدد وسمح لاخر ناخب في الطابور من الادلاء بصوته ، كما شوهد تنظيم مقبول لعملية دخول الناخبين للاقتراع داخل المراكز الانتخابية.

واضاف البيان ” لوحظ وجود سجل الناخبين لاول مرة في الاقتراع الخاص الا انه كان مربكا  في العديد من المراكز نتيجة عدم وجود اسماء عدد لابأس به من الناخبين مما حرمهم من الادلاء باصواتهم”كما لوحظ “وجود خروقات خارج المراكز الانتخابية متمثلة في حالات ضغط واغواء وتحشيد شبه اجباري من بعض المسؤولين الامنيين والكيانات النافذة في بعض المحافظات”.

واشار الى “وجود حملات دعائية في محيط بعض مراكز الاقتراع وداخلها”.

واكد ان “سرية الاقتراع داخل اغلب المحطات الانتخابية كانت مصانة وكانت جهوزية مفوضية الانتخابات عالية على المستويين الاداري واللوجستي”.حيث “جرت العملية بانسيابية جيدة ولوحظ ان نسبة المشاركة مرتفعة رغم الارباك الحاصل بسبب سجل الناخبين”.

ونوه الى “ندرة تواجد المراقبين المحليين مع انعدام للرقابة الدولية وكثرة تواجد مراقبي الاحزاب وقلة فاعليتهم لضعف التدريبات التي تلقوها”.

وسجلت السبكة ” قلقها ازاء طول مدة تواجد صناديق الاقتراع دون عد وفرز وعدم وضوح آليات التسوية وغياب المراقبين المرافقين لتلك الصناديق”.

وطالبت المفوضية “بتقديم الضمانات لمن حرموا من الإدلاء بأصواتهم في الاقتراع الخاص بتمكينهم من التصويت في الاقتراع العام فضلا عن ضمان عدم وجود حالات تصويت متكرر للمصوتين في الاقتراع الخاص”.(النهاية)

اترك تعليقاً