الرئيسية / عامة ومنوعات / عين العراق : التصويت الخاص ..نسبة إقبال واسعة رافقها أرباك بسبب جهاز التحقق

عين العراق : التصويت الخاص ..نسبة إقبال واسعة رافقها أرباك بسبب جهاز التحقق

(المستقلة).. قالت شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات ان نتائج الرصد للتصويت الخاص التي توصلت لها شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات  اظهرت أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد استكملت كافة إجراءاتها اللوجستية بعد نشر مراكز الاقتراع الخاص بشكل جيد وكانت المراكز محمية إمام الناخبين , ولوحظ رفع الدعايات الانتخابية في منطقة 100م من محيط مراكز الاقتراع .

واعلنت الشبكة تقريرها بشأن مراقبة التصويت الخاص تنشره (المستقلة) كما وردها من نائب رئيس الهيئة الادارية للشبكة سعد البطاط.

  •  كانت أغلب المراكز قد فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة السابعة صباحا” .. ألا أن عدم جهوزية جهاز التحقق في بعض المراكز أدى إلى تأخير فتحها أمام الناخبين وكذلك بعض الخروقات الأمنية في بعض المراكز أدى إلى تأخير فتحها أو استبدال مواقعها , وكذلك تأخر كادر المفوضية لبعض المراكز بسبب حضر التجوال في بعض المناطق غير الآمنة .

• لوحظ أيضا” انسيابية الاقتراع في أغلب المراكز وأدلى الناخبين بأصواتهم بشكل سلس دون ضغوط أو أكراه ألا في بعض المراكز شوهد بعض الضباط والموظفين المسئولين عن السجون يمارسون الضغط على المنتسبين بغية توجيه تصويتهم إلى قوائم معينة , كما شوهد بعض الحملات الدعائية داخل مراكز الاقتراع ألا أن نسبتها قليلة جدا” .

• لوحظ كذلك توقف عملية التصويت في عدد من المراكز بسبب عطل جهاز التحقق وتم أستبدالة بعد فترة من قبل كادر المفوضية مما ولد أرباك في عملية الاقتراع .

• تواجد مراقبي الكيانات السياسية بشكل مكثف وكذلك مراقبي منظمات المجتمع المدني وكذلك لوحظ بعض المراقبين الدوليين في بعض المراكز .

• أغلب مراكز الاقتراع أغلقت في الوقت المحدد لها في تمام الساعة السادسة , ألا في بعض المراكز تم غلقها قبل هذا الموعد بسبب نفاذ المقترعين وفي مراكز أخرى لوحظ حرمان بعض الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسبب التوقيت الالكتروني للغلق رغم تواجدهم في طوابير مراكز الاقتراع .

وعليه تؤشر شبكة عين .. نجاح عملية الاقتراع الخاص والتي جرت بمشاركة واسعة وانسيابية متميزة ..

وطالبت شبكة عين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتقديم الضمانات الكافية برزم أجهزة التحقق المعطلة بصناديق الأقتراع بغية أجراء الفرز والعد بشكل دقيق .

اترك تعليقاً