الرئيسية / اقتصادية / عواد العوادي: عدم تطبيق مواد الدستور يزيد من شدة الخلافات على الأمور النفطية

عواد العوادي: عدم تطبيق مواد الدستور يزيد من شدة الخلافات على الأمور النفطية

 

بغداد( إيبا ).. قال عضو لجنة النفط والطاقة النائب عواد العوادي ، ان سير الكتل السياسية  خلاف مواد الدستور وعدم تطبيقه على ارض الواقع  اسهم بتزايد الخلافات الداخلية حول الأمور النفطية .

وأكد العوادي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )..” ان مادة 111 تشير الى ان النفط والغاز ملك الشعب العراقي والمادة 112 تشير الى انه على الحكومة الاتحادية التنسيق لإدارة الأمور النفطية مع حكومة الأقاليم والمحافظات المنتجة للنفط  ،مشيرا الى ” ان  عدم وجود رؤية واضحة وجامعة من قبل الكتل السياسية جعل مواد الدستور عائمة ولا تشير بشكل واضح وصريح في ادارة النفط ورسم السياسات”.

وأضاف ” ان جميع الكتل ترى  ان في مادة 112 أحقية للإقليم واحقية الحكومة الاتحادية في ادارة الامور النفطية بشكل مركزي ورسم السياسة بين المحافظات والإقليم لكن لحد الان لم يتم تطبيقها على ارض الواقع  بسبب اعتبار هذه المادة عائمة و لا تشير بشكل واضح وصريح الى عملية ادارة النفط ورسم السياسات لذلك استمر  الخلاف بين الاقليم والمركز “.

واشار الى “ان تطبيق مواد الدستور بشكل واضح وعملي سيسهل  تطبيق المواد على ارض الواقع و تشريع القوانين واهمها قانون النفط والغاز الذي هو من اهم القوانين بعد المحكمة الاتحادية “.(النهاية)

اترك تعليقاً