الرئيسية / رئيسي / غوغل يحتفل بذكرى ميلاد “ابن رشد”

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد “ابن رشد”

(المستقلة).. احتفى محرك البحث الشهير على شبكة الانترنت (غوغل) بذكرى ميلاد العالم والفيلسوف الإسلامي “أبو الوليد محمد بن رشد”، الشهير بـ”ابن رشد”.

وغير “غوغل” كما هو معهود في المناسبات المختلفة، شعار الموقع بصورة للمحتفى به (ابن رشد)

ولد ابن رشد في 14 نيسان عام 1126م، بمدينة قرطبة الأندلسية (تقع في إسبانيا حاليا)، واشتهر بجمعه بين مجالات مختلفة من العلوم.

ابن رشد كما جاء في موسوعة ويكيبيديا- هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (1126م – 10 كانون الاول 1198م) (520 هـ- 595 هـ) هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي ,مسلم. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي.ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.

يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

يرى ابن رشد أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه.

وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذكر بأن عدد من النخبويين الذين يحظون بملكات فكرية عالية توعدوا بحفظها وإجراء دراسات جديدة فلسفية.

4 تعليقات

  1. عمر ابن الخطاب (رض)

    من العلماء الذين ساهموا في نشر الفكر والوعي والطروحات الفلسفية , وقد استطاع ان يترجم ما توصل اليه ارسطوا من علم

  2. عرفنا ابن رشد لعد ما اعرف غاليلو او ارسطو شيسوي وراه؟؟؟؟

  3. اني احب غوغللان دائما يفاجنة بالاحتفالات

  4. طالما كان العلماء يعانون في العالم العربي :والاسلامي على حد سواء,ولربما هذا مايفسر بقؤنا على هذه الحال المتدنية من التطور المعدوم فعليا…………….الخ…,,,،،/:

اترك تعليقاً