عمار طعمة : نزوح مقاتلي pkk للاراضي العراقية انتهاك للسيادة وخرق للقوانين والمواثيق الدولية

بغداد ( إيبا )..اعرب رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة عن القلق الشديد من بعض مضامين إتفاق الحل المزمع تطبيقه بين حزب العمال الكردستاني وحكومة تركيا والتي تقضي بدخول واستقرار عناصر مسلحة اجنبية على ارض العراق دون ضبط لمساحة حركتها وحجم تسليمها وخطوات فعلها المستقبلي.

واعتبر طعمة في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )  هذه الخطوة تخترق السيادة العراقية وتعارض المواثيق والاعراف الحاكمة والمنظمة لعلاقات الجوار بين العراق وتركيا.

واضاف في الوقت الذي نرحب بكل جهد سلمي يساهم في حل المشاكل ويوقف التصادم المسلح والعنف بين بني الانسانية في كل مكان ومنها حل المشكلة الكردية القائمة مع نظام الحكم في تركيا إنطلاقاً من حرصنا على حفظ حياة البشر وتغليب منهج الحوار والاساليب السلمية في معالجة الخلاف.

واشار الى انه ومن المعلوم إن أية حركة مسلحة على ارض اي بلد خارج المؤسسات الرسمية هي خروج واضح على قانون ذلك البلد يقود للملاحقة والمساءلة القانونية .مبينا انه كان بالامكان اللجوء للاساليب القانونية المتعارفة دولياً من لجوء انساني او سياسي وبموافقة الدولة المستقبلة لاولئك الافراد وليس إغفال قوانينها وسياساتها الامنية او التجاوز عليها.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد