الرئيسية / اخر الاخبار / دولة القانون: تقييم بعثة الامم المتحدة بخصوص حقوق الانسان في العراق لم يكن موضوعيا

دولة القانون: تقييم بعثة الامم المتحدة بخصوص حقوق الانسان في العراق لم يكن موضوعيا

 بغداد ( إيبا )..انتقد عضو لجنة حقوق الانسان النيابية عبد المهدي الخفاجي ما ذكره نائب ممثل الامم المتحدة في العراق عن واقع حقوق الانسان في البلد واقتصاره على اظهار الجوانب السلبية دون الاشارة الى التطور بملف حقوق الانسان في العراق بعد عام 2003 .

وقال في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) .. اليوم الجمعة ” ان تقييم بعثة الامم المتحدة في العراق لم  يكن موضوعيا ومنصفا ، لان بعض النقاط التي تحدث عنها نائب ممثل الامم المتحدة غير حقيقية ، بالاضافة الى انها كانت تدافع عن الارهاب وليس كنظرة منظمة اممية تدافع عن حقوق الانسان التي ينتهكها الارهاب يوميا ، وهذا يعد منحى سلبيا للمنظمة وليس ايجابيا “.

واشار الخفاجي الى ان ” انتهاكات حقوق الانسان في البلد موجودة وبشكل محدود عدا الارهاب الذي ينتهكها في كل وقت والجميع يعترف بهذا ، لكنها فردية ولا يمكن ان تعمم بها مؤسسات الدولة “.

ونوه الى ان ” كلمة نائب ممثل الامم المتحدة خلت من الاشادة بالقوانين التي شرعها مجلس النواب الخاصة بحقوق الانسان ، وهذا تجاهل للدور الكبير الذي يقوم به البرلمان في تفعيل ملف حقوق الانسان في البد “.

ودعا النائب عن دولة القانون ” المنظمات الاممية الى ان تكون تقاريرها واقعية في حقوق الانسان ، وان تحفز المؤسسات الحكومية والتشريعية على العمل ضمن مبادىء حقوق الانسان ولا تنتقص من ارادة الشعوب والمؤسسات وتبينها غير فاعلة وغير قادرة على ادارة ملف حقوق الانسان ، لان هذا سيكون اتجاها سلبيا للمؤسسة الاممية التي من المفترض ان تكون محفزة لعمل المؤسسات ، لا ان تكون مدافعة عن الشخصيات المتهمة “.(النهاية)

اترك تعليقاً