الرئيسية / رئيسي / عبد الله الياور يحذر من توطين عناصر حزب العمال الكردستاني في كركوك والموصل وديالى

عبد الله الياور يحذر من توطين عناصر حزب العمال الكردستاني في كركوك والموصل وديالى

بغداد ( إيبا ).. حذر الأمين العام لحركة العدل والإصلاح عبد الله حميدي عجيل الياور حكومتي بغداد واقليم كردستان من توطين حزب العمال الكردستاني في محافظات نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين عبر صفقة عقدوها مع تركيا وعدها محاولة لتفتيت محافظات عراقية عن طريق توطين اكراد اتراك فيها.

وكشف الياور عن ورود معلومات تفيد بوجود نية لدى إقليم كردستان لتوطين عناصر حزب العمال في مناطق كركوك والموصل وديالى محذرا بشدة من خطورة وتداعيات مثل هكذا محاولات على سكان هذه المناطق.

وحمل الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان مسؤولية الحفاظ على سيادة العراق وأمن حدوده محذرا من ابرام أي  اتفاق من شأنه أن يضع أمن العراق وسيادته  في دائرة الخطر.

وقال الياور إن الاتفاق المبرم بين الحكومة التركية وحكومة اقليم كردستان والقاضي بتعهد الأخيرة باستقبال مقاتلي حزب العمال وتوطينها داخل الأراضي العراقية يجب أن لا يكون على حساب أمن وسيادة العراق مطالبا الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان بتحمل مسؤوليتهما تجاه أمن العراق وسيادته.

واضاف  أننا وفي الوقت الذي نحترم ونقدر به نضال الحركات التحررية من أجل التحرر  إلا أننا نضع مصلحة الشعب العراقي وأمنه فوق كل المصالح والاعتبارات الأخرى رافضا أن تتحول الأراضي العراقية إلى ساحة للمساومات والصراعات الخارجية .

وانتقد بشدة الطريقة التي تم بها هذا الاتفاق بمعزل عن الأطراف العراقية لافتا إلى ان هذا الأمر لا يخص حكومة إقليم كردستان وحدها مستغربا من ضعف الحكومة المركزية والكتل الكبيرة في مجلس النواب لمواجهة مثل هكذا اتفاقات

واوضح أن الحكومة المركزية أثبتت يوما بعد يوم عجزها وفشلها في حل المشاكل التي لها مساس مباشر بسيادة وأمن العراق بينما نجحت في إظهار قوتها تجاه شعبها المظلوم.

وطالب الياور مجلس النواب بتحمل مسؤولياته تجاه هذا الأمر وإفراد جلسة خاصة لمناقشته  وعدم التهاون في أمور تمس سيادة العراق وأمنه.(النهاية)

 

اترك تعليقاً