الرئيسية / اقتصادية / ريسان:طريقة اعداد الموازنة العامة للدولة لعام 2013 قديمة وكلاسيكية

ريسان:طريقة اعداد الموازنة العامة للدولة لعام 2013 قديمة وكلاسيكية

 بغداد ( إيبا ).. انتقد عضو مجلس النواب عن كتلة الاحرار عبد الحسين ريسان الحسيني عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية الموازنة العامة للدولة لعام 2013،واصفاً طريقة اعدادها بالقديمة والكلاسيكية.

وقال الحسيني في تصريح تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه ان موازنة عام 2013 لم تحتو على شئ جديد سوى زيادة نسب على مستوى الابواب،حيث تم زيادة الموازنة الاستثمارية بنسبة بسيطة وخجولة،في حين ان الموازنة التشغيلية ثابتة ولايمكن التحكم بها.

 واضاف تم زيادة بعض الدرجات الوظيفية والمستلزمات السلعية عليها،مشيراً الى انه بالتالي هي موازنة صورة طبق الاصل لموازنات الاعوام الثلاثة السابقة بفارق بسيط هو اضافة النسب المئوية.

 ونبه الحسيني الى ان هنالك قطاعات لازالت تحظى باهتمام من الحكومة،ووافق على هذا الاهتمام مجلس النواب،كقطاع تسليح الجيش الذي يعتبر ملف مهم واستحوذ على تخصيصات كبيرة جدا،في مقابل ذلك لايوجد هنالك حل بالنسبة لانتعاش الوضع الاقتصادي في البلد او قطاع الصناعة،مستدركاً بانه يجب ان يكون هنالك حل لهذه المشكلة وهو وضع خطة لوزارة الصناعة ومؤسساتها من خلال معالجة مشاكلها على مدى خمسة سنوات،وتوفير تخصيصات يجب ان تكون مرصودة بخطة وليست لسنة واحدة.

واقترح أن يتم استبدال القائمين على اعداد الموازنات،بإيجاد شخصيات اقتصادية تتفهم الظرف العراقي وتعد الموازنة على اساس ذلك،مؤكداً أن مشكلة الدولة العراقية اليوم عدم وجود رجل اقتصادي صاحب قرار.(النهاية)

اترك تعليقاً