الرئيسية / اقتصادية / عامر عبد الجبار : العراق لا يزال خارج القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية

عامر عبد الجبار : العراق لا يزال خارج القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية

(المستقلة).. قال الخبير المهندس عامر عبد الجبار إسماعيل رئيس المكتب العراقي الاستشاري أن العراق لا يزال خارج القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية  IMO ولا تزال أمامه العديد من الإشكالات الواجب معالجتها.

وذكر في رد على تصريحات وزارة النقل والتي اعلنت عودة العراق الى عضوية المنظمة البحرية الدولية، من الأشكالات الموجودة قانون السلطة البحرية والذي تم إعداد المسودة له وصادق عليها مجلس الوزراء وأرسلت الى مجلس النواب منذ عام 2010.

وأشار  عبد الجبار الذي شغل منصب وزير النقل سابقا، الى انه قدم حينها مقترحا نهاية عام 2010 بتأسيس لجنة بحرية عليا مؤقتة برئاسة وزير النقل تخول صلاحيات السلطة البحرية لحين انجاز التشريع لقانون السلطة، مبينا ان هذا الامر يسهل على وزارة النقل المتابعة مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية بشكل مقبول.

وأضاف بعد مغادرتنا الوزارة حصلت موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على تشكيل اللجنة ولكنها لم تتجه نحو هدف تشكيلها مع الأسف.

وتابع كذلك هنالك التزامات مالية مترتبة على العراق إضافة إلى عدم تطبيق ضوابط المنظمة الدولية في سلامة السفن والمرافق المينائية ISPS و عسكرة الموانئ حيث توجد العديد من الجهات الأمنية والعسكرية داخل الموانئ وكذلك ضوابط التلوث البحري وإكمال الشهادات المطلوبة للسفن والموانئ وتطبيق نظام الإدارة الآمنة ISM وعليه بقي الحال على ما هو عليه بخصوص دخول العراق للقائمة البيضاء

واوضح عبد الجبار أن قانون هيأة المنافذ الحدودية يقف مانعا ضد دخول العراق في القائمة البيضاء كونه يتداخل مع عمل السلطة البحرية، منوها الى انه ارسل كتابا رسميا إلى رئيس الجمهورية قبل مصادقته على قانون هيأة المنافذ الحدودية كونه يخالف القوانين والضوابط الدولية للمنظمة البحرية الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولية ولكن رئيس الجمهورية مرر القانون رغم مخالفته للدستور المادة 8 والتي جاء فيها إلزام العراق باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية ولم يأخذ رئيس الجمهورية بنظر الاعتبار إلى ملاحظاتنا علما بأن رئيس الوزراء في العام الماضي طلب مني شخصيا تزويده بالملاحظات حول قانون هيأة المنافذ لغرض تعديل القانون ولا يزال القانون لحد الان ساري المفعول دون تعديل.

وأكد ان العراق لا يمكنه دخول القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية ما لم تعدل هذه التشريعات والالتزام بالضوابط الدولية للمنظمة وتفعيل دور اللجنة البحرية العليا على أقل تقدير لغرض رسم سياسة وهيكلية السلطة البحرية وفقا لضوابط المنظمة البحرية الدولية..(النهاية)

اترك تعليقاً